عدد زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

عدد زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

أمّهات المؤمنين

تزوّج الرّسول صلّى الله عليه وسلم اثنتي عشرة زوجة، ستّ منهنّ كنّ من القرشيّات، وأربع منهنّ من العربيّات غير القرشيّات، وواحدة من غير العرب، وواحدة مصريّة، وتوفّيت اثنتان منهنّ في حياته وتوفّيت تسع منهنّ بعد وفاته، وفي هذا المقال سنذكر أسماء زوجاته عليهنّ أفضل الصّلوات والسّلام.

زوجات الرّسول صلّى الله عليه وسلّم

  • خديجة بنت خويلد: هي خديجة بنت خويلد بن أسد القرشيّة، أوّل زوجات الرّسول صلّى الله عليه وسلّم وأمّ جميع أولاده ما عدا ابنه إبراهيم، تزوّجها عليه الصّلاة والسّلام قبل البعثة وكانت أوّل من آمن به وصدّق نبوّته وتوضّأ وصلّى معه.
  • سودة بنت زمعة: هي سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي، تزوّجها الرّسول صلّى الله عليه وسلّم بعد فترة قصيرة من وفاة زوجته خديجة رضي الله عنها، وكانت زوجة السّكران بن عمرو بن عبد شمس بن عبد ود ابن نصر بن حسل من قبل، وتوفّيت سنة 54 بعد الهجرة.
  • عائشة بنت أبي بكر: هي من أوائل الّذين دخلوا إلى الإسلام حيث كانت ابنة ثمانية عشر عاماً عندما أسلمت، وتزوّجها عليه الصّلاة والسّلام وهي ابنة التّسع سنوات، وكانت البكر الوحيدة من زوجاته، وتوفّيت سنة 56 بعد الهجرة بعد أن قارب عمرها إلى السّبعين عاماً.
  • حفصة بنت عمر بن الخطّاب: كانت زوجة خنيس بن حذافة السّهمي قبل أن يزوّجها والدها عمر بن الخطّاب رضي الله عنه من الرّسول عليه الصّلاة والسّلام في السّنة الثّانية أو الثّالثة من الهجرة، وتوفّيت سنة 46 بعد الهجرة.
  • زينت بنت خزيمة: كانت زوجة الشّهيد عبد الله بن جحش الذي قُتل في غزوة أُحد، وخطبها الرّسول صلّى الله عليه وسلّم بنفسه بعد اسشتهاد زوجها في شهر رمضان في السّنة الثّالثة أو الرّابعة من الهجرة، ولم تمكث عنده سوى بضع أشهر حيث تُوفيت في السّنة الرّابعة من الهجرة.
  • أمّ سلمة: هي أمّ سلمة بنت أبي أميّة بن المغيرة المخزوميّة واسمها هند، كانت زوجة أبي سلمة بن عبد الأسد، وتزوّجت الرّسول عليه الصّلاة والسّلام بعد وفاة زوجها في السّنة الرّابعة من الهجرة وتوفّت في السّنة 58 بعد الهجرة.
  • زينب بنت جحش: كانت زوجة مولى الرّسول صلّى الله عليه وسلّم ويد بن حارثة قبل زواجها منه عليه الصّلاة والسّلام في السّنة الثّالثة، أو الرّابعة، أو الخامسة من الهجرة، وتوفّيت في السّنة 20 بعد الهجرة.
  • جويريّة بنت الحارث: هي جويريّة بنت الحارث بن أبي ضرار بن حبيب بن جذيمة الخزاعيّة المصطلقيّة، كانت من جملة السّبأ حين غزا الرّسول صلّى الله عليه وسلّم بني المصطلق، وتزوّجها في السّنة الخامسة من الهجرة ليفكّ بعدها أسرى قومها، وتوفّيت في السّنة 57 من الهجرة حين كان عمرها 65 عاماً.
  • ماريا القبطيّة: كانت ماريا القبطيّة جارية أهداها ملك مصر إلى الرّسول صلّى الله عليه وسلّم، وأنجبت له ابنه إبراهيم الذي مات صغيراً، وتوفّيت عام 12 أو 16 بعد الهجرة.
  • أمّ حبيبة: هي رملة بنت أبي سفيان بن حرب، كانت زوجة عبيد الله بن جحش الأسدي قبل زواجها منه عليه الصّلاة والسّلام، وتوفّيت في السّنة 44 من الهجرة.
  • صفيّة بنت حيي: كانت زوجة كنانة بن الرّبيع بن أبي الحقيق قبل زواجها من الرّسول عليه الصّلاة والسّلام في السّنة السّابعة من الهجرة في غزوة خيبر.
  • ميمونة بنت الحارث: كانت زوجة أبي رهم بن عبد العز بن أبي قيس بن عبد بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي قبل زواجها منه عليه الصّلاة والسّلام في السّنة السّابعة من الهجرة، وتوفّيت سنة 51 من الهجرة.
عدد زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2019-12-15 02:34:12