طرق القضاء على الذباب

طرق القضاء على الذباب

استخدام النباتات الطبيعية لطرد الذُباب

الذُباب هو أحد الضيوف الغير مرغوب بها في البيوت، خصوصاً في أيام الصيف الحارة، لذا تتعد الطرق لمكافحته والتخلص منه، ومن هذه الطرق تلك التي تعتمد على استخدام النباتات الطبيعية التي يكره الذُباب وجودها ويبتعد عنها مثل:[1]

نبات الريحان

يحظى الريحان برائحة قوية مُستلطفة من البشر لكن على العكس تماماً عندما يعود الأمر للذُباب بحيث لا يستطيع البقاء بجانبه، ويساعد الريحان أيضاً في خلق بيئة صحية في المنزل إذ يعمل كمُطهر من الفيروسات والبكتيريا الضارة.

الكافور

يتشابه الكافور كثيراً مع الريحان من حيث قوة الرائحة والفوائد، ويستم استخدامه بأكثر من طريقة منها وضعه تحت النوافذ وجوانب البيت، ومن الجدير بالذكر أن الكافور مستخلص من شجرة طبيعية تسمى الكافور.

الحِمضيات وقشر البرتقال

يتم ذلك بوضع قشر البرتقال في مكان ما في البيت ليساعد على طرد الذباب من المنزل، أو القيام بغرس عيدان القرنفل في ثمار الحمضيات إذ ينزعج الذُباب من تلك الروائح، مما يجعله يبتعد عن المنزل.

الزيوت العطرية

حيث يتم وضع الزيوت العطرية مثل زيت جوز الهند واللافندر في المنزل بحيث تعمل كطارد للذُباب.

أكياس الماء البلاستيكية

تُستخدم هذه الطريقة في تشتيت الذباب إذ يتم تعليق اكياس بلاستيكية مليئة بالماء، حيث تعمل هذه الأكياس على تشتيت الضوء مما يؤثر على العدسات الموجودة في عيون الذباب وجعلة يطير مبتعداً عن الكيس.

استخدام مصائد الذُباب

تُستخدم مصائد الذُباب في حين كان الهدف التخلص من الذُباب وليس طرده، وذلك لضمان عدم وجود الذباب في البيت خصوصا في أماكن الطعام والنوم، ومن هذه الطرق ما يلي:[1]

  • الشرائط اللاصقة: وتُستعمل للقبض على الذباب إذ يتم وضع القليل من السُكر أو شراب السُكر على ورقة أو شريط ورقي ثم تعليقها في المنزل، مما يؤدي إلى جذب الذُباب إلى المصيدة ثم القبض علية.
  • الخل: يساعد الخل على جذب الذُباب نحوه لذلك يتم وضع القليل من الخل في زجاجة وإغلاقها بكيسٍ بلاستيكي ثم جعل ثقوب صغيرة تسمح لدخول الذُباب فيها ووقوعه في الفخ.
  • العسل: يمكن استعمال فخ العسل والعديد من المواد الدبقة التي ينجذب إليها الذُباب ويلتصق بها.

استخدام المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية

تبقى المبيدات الحشرية أحد أسرع الطرق للقضاء على الذُباب داخل المنزل وخارجه، بحيث يتم استعمال المبيدات التي تحتوي على مادة البيريثرويد للتخلص من الذباب، مع الأخذ بعين الاعتبار أن المبيدات الحشرية هي مواد كيميائية لذلك يجب التعامل معها بحذر وحسب إرشادات الإستعمال.[2]

أنواع الذُباب

يقوم الذُباب بنشر الأمراض من خلال عدة طرق، كَلسع الإنسان والحيوان، حيث يوجد الكثير من أنواع الذُباب منها ما يلي:[3]

  • الذُباب المنزلي.
  • ذُباب الخيل.
  • الذُباب الأسود.
  • الذُباب الأخضر.
  • الذُباب العنقودي.

المراجع

  1. ^ أ ب "Complete Guide To Getting Rid Of Flies In The House", www.lifehack.org, Retrieved 10-10-2018. Edited.
  2. ↑ "Controlling Houseflies", texashelp.tamu.edu, Retrieved 10-10-2018. Edited.
  3. ↑ "How To Get Rid of Flies", www.pests.org, Retrieved 10-10-2018. Edited.
طرق القضاء على الذباب
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2019-12-15 12:52:41