طرق إبعاد الناموس

طرق إبعاد الناموس

الناموس

ينتمي البعوض أو ما يعرف بالناموس إلى فصيلة الحشرات حيث إنّها تمر بمراحل نمو تشبة مراحل نمو الفراش وتتغذى انثى البعوض على الدم، بينما تتغذى الذكور على عصارة النباتات ورحيق الأزهار ولا يقوم بمهاجمة الإنسان، ومن المعروف أنّ البعوض من الحشرات الأكثر انتشاراً من غيرها وتعتبر أيضاً مصدراً للأمراض حيث إنّها تقوم بنقل الأوبئة والأمراض إلى الإنسان أثناء عملية امتصاص الدم، وهناك أسماء تطلق على البعوض تختلف من مكان إلى آخر فمثلاً الهسهس والشنيولة في المغرب والناموس في مصر.[1]

أضرار الناموس

يسبب الناموس في نقل أمراض عديدة مثل:[2]

  • الحمى الصفراء: هو عبارة عن فيروس ينقل بواسطة الناموس في دول أمريكا الجنوبية والوسطى وأفريقيا.
  • المالاريا: هو مرض ينتشر في قارة أفريقيا وسبب الوفاة إلى العديد من البشر.
  • فيروس النيل الغربي: ينتشر في معظم البلدان ويصيب الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة.
  • حمى الدنجي: وهي عبارة عن حمى فيروسية تنتقل عن طريق البعوض ومن المناطق التي تنتشر فيها هذة الحمى المناطق الاستوائية بالإضافة إلى السودان ومصر والسعودية.

طرق إبعاد الناموس

من المعروف أن الناموس يميل إلى اللجوء إلى الأماكن الرطبة مثل المستنقعات والبرك والمياه الراكدة حيث تعتبر تلك الأماكن بيئة مناسبة لوضع بيوضعها، لذلك إذا تمّ تجفيف تلك المستنقعات سيؤدي ذلك إلى قتل كميات كبيرة من الناموس، وهناك العديد من الطرق التي يمكن أن نستخدمها للقضاء على الناموس وهي:[3]

  • استعمال الناموسية بالرغم من أنها طريقة تقليدية وقديمة جداً إلّا أنّها أثبتت نجاعتها في التخلص من لسعات الناموس.
  • استخدام الأجهزة الكهربائية التي يمكن شراؤها من الأسواق التي يتم وضع الأقراص الطاردة للناموس فيها مثل أقراص (vape) وإن نفذت الأقراص يمكنكي استعمال بعض من أوراق الميرامية ووضعها مكان القرص في الجهاز فيساعد ذلك على قضاء ليلة هادئة خالية من الناموس.
  • المضارب الصاعقة: وهي عبارة عن جهاز على شكل مضرب التنس يتم شحنة بالكهرباء ويوجد فيه أشعة ليزر عند التقاء البعوضة بالمضرب يتمّ صعقها وتموت ولكن يوجد له سلبيات، حيث إنّه يتطلب منك البقاء مستيقظاً لمتابعة حركة الناموس وأماكن تواجدها لتتمكن من ضربها.
  • باستخدام المبيدات الحشرية من خلال رش الغرفة جيداً بالمبيد، ثم يتم إغلاق النوافذ والشبابيك لمدة عشرين دقيقة بعدها يتم تهوية الغرفة جيداً قبل النوم.
  • يمكن دهن الجسم المكشوف بزيت الخزامى أو اللافندر المعروف برائحته الذي يقوم على طرد الناموس ومنع إصابة الجسم بلدغات.
  • استعمال مادة الزيت على الجسم وهي مادة آمنة، حيث يمكن استخدامه على الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن الشهرين وكذلك كبار السن، وهي وسيلة منتشرة الاستعمال في أوروبا والولايات المتحدة بسبب فعاليتها.

المراجع

  1. ↑ "6 Ways To Get Rid Of Gnats In Your House", getridofpest.org, Retrieved 29-8-2018. Edited.
  2. ↑ "gnat ", kidshealth.org, Retrieved 29-8-2018. Edited.
  3. ↑ "How to Get Rid Of Gnats in House with Home Remedies? How To Kill Gnats?", healthnbodytips.org, Retrieved 29-8-2018. Edited.
طرق إبعاد الناموس
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2022-11-16 19:04:01