ما حكم النذر
حكم النذر
النذر منهي عنه، وينبغي للمؤمن أن يترك النذر، قال صلى الله عليه وسلم: (لا تنذِروا، فإنَّ النَّذرَ لا يُغني من القدرِ شيئًا، وإنَّما يُستخرَجُ به من البخيلِ).[1]ولكن إن نذر المسلم طاعة فيجب عليه أن يفي بالنذر، حيث أثنى الله تعالى على من يفي بنذره، قال صلى الله عليه وسلم: (من نذر أن يُطيعَ اللهَ فليُطِعْه، ومن نذر أن يعصيَ اللهَ فلا يعْصِه).[2]فإن نذَرَ صلاةً، أو صيامًا، أو صدقةً، فعليه أن يوفي بنذره، ولكن لا يجوز له نذر المعاصي، كأن ينذر أن يسرق، أو يشرب الخمر، أو يزني، فكل ذلك منكر لا يجوز للناذر أن يفي به، وعليه كفارة يمين.[3]أما علّة النهي عنه، أنه لا ينبغي للمسلم أن يلزم نفسه بما لم يلزمه به الله، حيث يثقل على نفسه في حين أن الله تعالى جعله في سعة، ولكنه حريّ به أن يكثر من فعل الطاعات.[4]
تعريف النذر
النّذْرُ لغةً هو النَّحْبُ، وجمعه نذور، وهو أمر ينذره المرء، حيث يجعله نحبًا واجبًا على نفسه، أما اصطلاحًا فهو إيجاب المكلّف نفسه بأمر لم يلزمه به الشارع، أما صيغته فهو أن يقول الناذر: عليّ نذر كذا، حيث يُلزم النذر بأي لفظ يدل على الالتزام، وإن لم يذكر لفظ النذر فيه، وأقسام النذر عمومًا هي: المبهم، واللجاج، والمباح، والمكروه، والمعصية، والطاعة، والواجب والمستحيل.[5]أما أركان النذر فهي ثلاث، الأول الناذر، والثاني المنذور، والثالث صيغة النذر.[6]
شروط النذر
هناك عدة شروط للنذر، منها:[6]
- العقل للناذر، فلا يجوز من المجنون والصبي، كونهم غير مكلفين.
- الإسلام، حيث اشترط ذلك المالكية، والحنفية، والشافعية، في حين أن الحنابلة يرون أن النذر من الكافر صحيح، ويجب أن يقضيه.
- الاختيار، وعدم وجود إكراه.
- النذر فيما لا ليس واجبًا، حيث لا يجوز النذر بصيام رمضان، وأكثر الفقهاء على هذا القول.
- التلفظ بالنذر، حيث لا تكفي النية فيه فقط، ويجب ألّا يكون النذر بما هو مستحيل، كأن ينذر أن يصوم يوم أمس.
المراجع
- ↑ رواه الألباني، في صحيح النسائي، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 3814، صحيح.
- ↑ رواه الألباني، في صحيح النسائي، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم: 3817 ، صحيح.
- ↑ "حكم من نذر أن يصلي لله إذا حصل مراده"، الموقع الرسمي لسماحة الإمام ابن باز، اطّلع عليه بتاريخ 16-11-2018. بتصرّف.
- ↑ "حكم النذر "، طريق الإسلام ، 1-12-2006، اطّلع عليه بتاريخ 16-11-2018. بتصرّف.
- ↑ ناصر الحلواني (1-9-2010)، "النذر: أنواعه وأحكامه"، شبكة الألوكة ، اطّلع عليه بتاريخ 16-12-2018. بتصرّف.
- ^ أ ب منيرة حامد (14-2-2013)، "النذر"، شبكة الألوكة ، اطّلع عليه بتاريخ 16-11-2018. بتصرّف.