دعاء فك الكرب طب 21 الشاملة

دعاء فك الكرب طب 21 الشاملة

يتعرّض الإنسان في حياته لكثيرٍ من الضّغوطات النفسيّة التي تزداد حدّةً وشدّةً مع التقدّم بالزّمن، وتأتي هذه الضغوطات نتيجة الأمراض التي تفتك بالإنسان وتهدّد حياته، وتجعله أسيراً للخوف والقلق، بالإضافة إلى الحروب الطّاحنة الّتي تبيد آلاف البشر بفتراتٍ زمنيّةٍ قصيرة، وبسبب زيادة حوادث وسائل النّقل بشكلٍ مريع.

وبالإضافة إلى الضّغوطات النفسيّة، يتعرّض الإنسان لضغوطاتٍ اجتماعيّة تتزايد نتيجة الأزمات السكانيّة والبشريّة، وتغيّر نمط العلاقات والمسؤوليّات الملقاة على عاتقه، ويتعرّض أيضاً إلى ضغوطاتٍ اقتصاديّة وماليّة أثّرت عليه بصورة سلبيّة، وهدّدت طاقاته وقدراته الكامنة. ولهذا يجب على الإنسان محاولة علاج جميع الضغوطات التي تواجهه ليستطيع التوازن في هذا المجتمع والتّفاعل معه.

علاج الضّغوطات

يجب على الإنسان أن يبحث بشكلٍ مستمر عن علاجٍ للضغوطات التي تواجهه، ويعتبر اللجوء الى الله من أهمّ الوسائل الّتي تريح القلب، وتصفّي الذّهن، وتعطي الإنسان الطاقة اللازمة للتحدّي ومقاومة الضغوط النفسية والاجتماعيّة.(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ)، وتعتبر الاستعانة بالله بالصّبر والصّلاة والدعاء والرّجاء المستمرّين من أنجح الوسائل لتحقيق النّجاح والثّبات، ومواجهة التحدّيات. (الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ).

نذكر لكم أعزّائي القرّاء بعض الأدعية الّتي يمكنكم أن تستعينوا بها عند الكرب والهم ومواجهة الازمات:

آداب الدّعاء المستجاب