تقرير عن ظاهرة التدخين طب 21 الشاملة

تقرير عن ظاهرة التدخين طب 21 الشاملة

التدخين

هي عمليّة يتم خلالها حرق مادّة مُعيّنة، وفي الأغلب تكون مواد كيميائية ومن ثُمَ يتم استنشاق الدخان الناتج عنها، وتكون المادة المحروقة عادةً مكوّنةً من التبغ أو النيكوتين والتي يمكن امتصاصها عن طريق الرئة بعد احتراقها، ولهذه المواد أثر على الجهاز العصبي شبيهٌ بتأثير المخدّرات. الوسيلة الشائعة للتدخين هي السجائر سواءً كانت السجائر الصناعيّة الجاهزة أو السجائر الملفوفة يدوياً، وهناك طرق أخرى للتدخين مثل الغليون، والسيجار، والشيشة، وغيرها.

التدخين السلبي

من أخطر الظواهر المنتشرة في المجتمعات الحالية هي ظاهرة التدخين، والتي تؤثّر بشكلٍ سلبيّ على صحة المدخن وعلى صحة الأفراد المحيطين به من خلال ما يُعرف بظاهرة التدخين السلبي أو التدخين اللإرادي، ويعني استنشاق الدخان الناتج من المدخنين عند التواجد بقربهم، ولهذا فإنّ المدخّن لا يضر نفسه فحسب بل يضر كلّ من حوله وخاصّةً الأطفال؛ لذا فإنّ التدخين بالقرب منهم يصيبهم بأمراضٍ عديدة ومختلفة مثل: الربو، وتشمّع الأذن، بالإضافة إلى الأمراض التنفسية.

أضرار التدخين

حسب العديد من الدراسات التي أجريت على المدخنين، فقد تمّ اكتشاف علاقة تربط الأمراض المختلفة التي يصابون بها بعادة التدخين، كما تمّ ربط التقلّبات المزاجية والنفسية بهذه العادة. للتدخين أضرار كبيرة جداً ومنها:

فوائد الإقلاع عن التدخين