علاج للتخلص من القمل والصيبان طب 21 الشاملة

علاج للتخلص من القمل والصيبان طب 21 الشاملة

القمل والصيبان

القمل والصيبان عبارة عن حشرات صغيرة جداً تعيش في شعر الإنسان متغذيةً على الدم البشريّ، وتُصيب جميع أنواع الشعر في مختلف المناطق والأوقات، وهذا ينفي الاعتقاد الشائع حول وجودها في الشعر غير النظيف فقط.

ينتقل القمل عن طريق الملامسة أو نوم أحدهم في فراش آخر مصاب به، ولا يُمكن له الانتقال عن طريق الطيران؛ فهو لا يملك أجنحة.وتوجد العديد من الطرق لعلاجه والتخلّص منه، والتي سنذكرها في هذا المقال.

العلاج الطبي

يكون العلاج الطبي باستخدام لوشن أو دواء مخصّص للعلاج، مع الانتباه إلى ما يأتي:

العلاج الطبيعي

الثوم

تُطحن ثمانية إلى عشرة فصوص من الثوم لحين الحصول على معجون، وتُخلط مع ثلاث ملاعق صغيرة من عصير الليمون، ويُطبق الخليط على فروة الرأس لمدّة ثلاثين دقيقة قبل شطفه بالماء الساخن.

زيت الزيتون

يُطبّق زيت الزيتون على الشعر قبل الذهاب للفراش، ويغطى بقبعة الدش أو المنشفة، ثمّ يُمشط الشعر صباحاً للتخلص من القمل والصيبان العالق، ويُغسل بشامبو عشبي يحتوي على زيت شجرة الشاي.

الملح

تُخلط أربعة أكواب من الملح مع ربع كوب من الخل، ثمّ يُرش الخليط بلطف على الشعر حتى يُصبح رطباً قليلاً، ويغطى بقبعة الدش لمدّة ساعتين قبل غسله، وتكرر العملية لمدة ثلاثة أيام.

الفازلين

توضع طبقة سميكة من الفازلين على فروة الرأس قبل الذهاب إلى الفراش، ويغطى بقبعة الدش أو المنشفة، ويُترك ليلة وضحاها، ثمّ صباحاً يُستخدم زيت الأطفال لإزالة الفازلين، ثمّ يُمشّط الشعر لإزالة القمل العالق.

زيت جوز الهند

يُشطف الشعر بخلّ التفاح جيداً، ويُترك حتّى يجفّ، ثمّ يوضع زيت جوز الهند على فروة الرأس، ويُغطى بقبعة الدش أو المنشفة، ويُترك لمدّة ست إلى ثماني ساعات أو طوال الليل، ويمشط الشعر صباحاً، ويُغسل بالشامبو كالمعتاد، وتكرر العملية لمدة أسبوع.