تنمية المهارات الإدارية طب 21 الشاملة

تنمية المهارات الإدارية طب 21 الشاملة

الإدارة

تُعدّ الإدارة من الأمور المستخدمة في الحياة اليوميّة في الكثير من المجالات، فقد تُستخدم للإشارة إلى الأفراد الذين يُشكّلون مجلساً إداريّاً لمؤسسة أو شركة ما، ومن الممكن أن تُستخدم الإدارة للحديث عن الأبحاث، والنظريّات، والدراسات، والخبرات الخاصة بالمديرين، كما تُعتبر الإدارة وسيلةً للتعريف بفرعٍ من فروع المعرفة الخاصة بالعلوم الاجتماعيّة؛ لذلك لا يوجد مفهوم متفق عليه للإدارة بسبب اختلاف وجهات النظر بين المُفكّرين الإداريين؛ ونتيجةً لظهور تغيّرات مستمرة في الدور الخاص بالمنشآت بسبب تغيّر البيئة المُحيطة بها.[١]

تنمية المهارات الإداريّة

تنمية المهارات الإداريّة (بالإنجليزيّة: Administrative Skills Development): هي المهارات التي يجب أن يحصل عليها المدير ومن ثمّ يسعى إلى نقلها للموظفين، مثل مهارات الاتصال، والتخطيط والتنظيم، وغيرها من المهارات الضروريّة الأخرى،[٢] ومن الممكن تعريف المهارات الإداريّة بأنّها قُدرة المدير على فهم طبيعة عمله، وتنفيذ النشاطات الخاصة به والملائمة لعملية تحقيق الأهداف التنظيميّة، والمتطلبات والحاجات الخاصة بالموظفين، وتُعرّف المهارات الإداريّة بأنّها صفات يجب أن يتميز بها المدير؛ من أجل تنفيذ الوظائف الإداريّة كالتخطيط، والتحليل، واتّخاذ القرارات، وغيرها من الوظائف المهمة.[٣]

طُرق تنمية المهارات الإداريّة

توجد مجموعة من الطُرق المستخدمة في تنمية المهارات الإداريّة، ومن أهمّها:[٤]

شروط المهارات الإداريّة

يعتمد توفر المهارات الإداريّة المناسبة عند المديرين على تحقيق الشروط الآتية:[٥]

أنواع المهارات الإداريّة

تُصنف المهارات الإداريّة إلى عدّة أنواع وهي:[٥]

المراجع

  1. ↑ د. محمد عبد العليم (2007)، مبادئ إدارة الأعمال، مصر: جامعة بنها، صفحة 3، 4. بتصرّف.
  2. ↑ محمد شعيب، إدارة المستشفيات: منظور تطبيقي: إدارة الخدمات الإدارية الطبية: الجزء الخامس، صفحة 230، جزء 5. بتصرّف.
  3. ↑ أسماء الملا (2011)، المهارات الإدارية لدى مديرات مدارس التعليم العام بمحافظة الأحساء: الواقع وأساليب التطوير، المملكة العربية السعودية: جامعة الملك فيصل بالأحساء، صفحة 9. بتصرّف.
  4. ↑ عبد العزيز الحلو (2010)، أثر تفويض الصلاحيات على تنمية المهارات الإدارية للعاملين (دراسة)، فلسطين: الجامعة الإسلاميّة - غزة، صفحة 27، 28. بتصرّف.
  5. ^ أ ب فهد الذويبي (2005)، المهارات الإدارية والشخصية وعلاقتها بالتعامل مع الجمهور، المملكة العربية السعودية: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، صفحة 26، 27، 28، 29، 30. بتصرّف.