-

حكم الشافعي

(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعيّ المطَّلِبيّ القرشيّ، هو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعي في الفقه الإسلامي، ومؤسس علم أصول الفقه، وهو أيضاً إمام في علم التفسير وعلم الحديث، أقدم لكم أجمل الحكم والنصائح من أبيات الإمام الشافعي رحمه الله:

  • أكثرَ الناسُ في النساءِ وقالوا إِن حُبَّ النساءِ جهدُ البلاءِ
  • سلامٌ على الدنيا إِذا لم يكنْ بها صديقٌ صدوقٌ صادق الوعدِ منصفاً
  • إِذا المرءُ لا يرعَاكَ إِلا تكلفاً فدعْهُ ولا تُكْثِرْ عليه التَّأَسُّفاً
  • قالوا سكتَّ وقد خوصمتَ قلت لهم إِن الجوابَ لبابِ الشرِّ مفتاحُ
  • وجدْتُ سكوتي متجراً فلزمتهُ إِذا لم أجدْ ربحاً فلسْتُ بخاسرِ
  • ولا حزن يدوم ولا سرور ولا بؤس عليك ولا رخاء
  • وربَّ ظلومٍ قد كفيت بحربه فأوقعَهُ المقدورُ أيَّ وقوع
  • إِذا ما ظالم إستحسنَ الظلمَ مذهباً ولجَّ عتواً في قبيح إكتسابهِ
  • ولا خيرَ في خلٍ يخونُ خليلَه ويلقاهُ من بعدِ المودةِ بالجفا
  • أحب الصالحين ولست منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة
  • علي ثياب لو يباع جميعها بفلس لكــان الفلس منهن أكثراً
  • نعيب زماننا والعيب فينا ومال زماننا عيب سوانا
  • تعمدني بنصحك في انفرادي وجنبني النصيحة في الجماعة
  • رأيت القناعة رأس الغنى فصرت بأذيالها مُتمسك
  • يخاطبني السفيه بكل قبحٍ فأكره أن أكون له مجيباً
  • إن لله عباداً فطناً تركوا الدنيا وخافوا الفتنا
  • لما عَفوتُ ولم أحقدْ على أحدٍ أرحتُ نفسي من هَمِّ العداواتِ
  • وعاشرْ بمعروفٍ وسامحْ من إعتدى ودافعْ ولكن بالتي هي أَحْسَنُ
  • تغربْ عن الأوطانِ في طلبِ العُلا وسافرْ ففي الأسفارِ خمسُ فوائدِ
  • وعاشرْ بمعروفٍ وسامحْ من إعتدى ودافعْ ولكن بالتي هي أَحْسَنُ
  • أَطِــعِ الإِلَهَ كَمَا أَمَر وَإمْلأْ فُؤَادَكَ بِـالحَذَرْ وَأَطِــعِ أَبَاكَ فَإِنَّهُ رَبَّاكَ مِنْ عَهْدِ الصِّغَرْ
  • لا يَدركُ الحِكْمةَ من عْمرُه يكدحُ في مَصلحةِ الأهلِ
  • كنْ سائراً في ذا الزمانِ بسَيْرِه وعن الورَى كنْ راهباً في دَيْرهِ
  • توكلتُ في رزقي على اللّهِ خلقي وأيقنْتُ أن اللّهَ لاشكَّ رازقي
  • أحسن إلى الناس تستبعد قلوبهم فطالما استعبد الإنسان إحسان
  • والله لو عَلمت أن شرب الماء يثلم مروءتي ما شربته طول حياتي.
  • ينبغي للفقيه أن يكون سفيه ليسافه عنه.
  • طلب العلم أفضل من الصلاة النافلة.
  • إذا أراد أحدكم الكلام فعليه أن يفكر في كلامه فإن ظهرت المَصلحة تكلم وإن شك لم يتكلم حتى تظهر.
  • بئس الزاد إلى المعاد العدوان على العباد.
  • ودَدّت أن الخلق يتعلمون هذا العلم ولا ينسب شيء إليّ منه.
  • لا تسكنن بلاداً لا يكون فيه عالم يفتيك عن دينك ولا طبيب ينبئك عن أمر بدنك.
  • لا أعلم علماً بعد الحلال والحرام أنبل من الطب، إلاّ أن أهل الكتاب غلبونا عليه.
  • لو أن رجلاً عاقلاً تصوّف لم يأت الظهر حتى يصير أحمق.
  • إذا رأيتم الرجل يَمشي على الماء، ويطير في الهواء، فلا تغترّوا به حتى تعرضوا أمره على الكتاب والسنة.
  • فكّر قبل أن تعزم وتدبّر قبل أن تهجم وشاور قبل أن تتقدم.
  • أتهزأ بالدعاء و تزدريه .. وما تدري بم صنع الدعاء سهام الليل لا تخطئ و لكن .. لها أمد وللأمد إنقضاء فيمسكها إذا ما شاء ربي .. ويرسلها إذا نفذ القضاء.
  • إن أظلم الناس لنفسه من رغب في مودة من لا يراعي حقه.
  • لما عفوت ولم أحقد على أحدٍ أرحت نفسي من هم العداوات إني أحيي عدوي عند رؤيتـه أدفع الشر عنـي بالتحيات وأظهر البشر للإنسان أبغضه كما أن قد حشى قلبي محبات الناس داء ودواء الناس قربهم وفي إعتزالهم قطع المودات.
  • إذا خفت على عملك العجب فأذكر رضا من تطلب، وفي أي نعيم ترغب، وأي عقاب ترهب، وأي عافية تشكر، وأي بلاء تذكر، فإنك إذا فكرت في واحد من هذه الخصال صغر في عينيك عملك.
  • من نظف ثوبة قل همّه، ومن قل همّه زاد عقله، ومن زاد عقله كثر فهمه.
  • رأيت القناعة رأس الغنىِ فصرت بأذيالها متمسك فلا ذا يراني على بابه ولا ذا يراني به منهمك فصرت غنياً بلا درهمٍ أمر على الناس شبه الملك.
  • ما في المقامِ لذي عقلٍ وذي أدبِ مِنْ رَاحَة ٍ فَدعِ الأَوْطَانَ وإغْتَرِبِ سافر تجد عوضاً عمَّن تفارقهُ، وَإنصِبْ فَإنَّ لَذِيذَ الْعَيْشِ فِي النَّصَبِ إني رأيتُ وقوفَ الماء يفسدهُ إِنْ سَاحَ طَابَ وَإنْ لَمْ يَجْرِ لَمْ يَطِبِ والأسدُ لولا فراقُ الأرض ما افترست والسَّهمُ لولا فراقُ القوسِ لم يصب والشمس لو وقفت في الفلكِ دائمة ً لَمَلَّهَا النَّاسُ مِنْ عُجْمٍ وَمِنَ عَرَبِ والتَّبْرَ كالتُّرْبَ مُلْقَى ً في أَمَاكِنِهِ والعودُ في أرضه نوعً من الحطب فإن تغرَّب هذا عزَّ مطلبهُ وإنْ تَغَرَّبَ ذَاكَ عَزَّ كالذَّهَبِ.
  • وَإخْضَعْ لأُمِّكَ وَإرضِهَا فَعُقُوقُهَا إِحْدَى الكِبَـرْ.