فقر الدم يسبب صداع طب 21 الشاملة

فقر الدم يسبب صداع طب 21 الشاملة

فقر الدم

فقر الدم هو مرض يحدث نتيجة حدوث نقصان في عدد كريات الدم الحمراء، حيث إنّ وظيفة كريات الدم الحمراء هي نقل الأكسجين من الرئتين إلى كافة أنحاء الجسم، وعدم حصول الخلايا على الأكسجين الكافي يؤدّي إلى تناقص حاد في وظائفها، ممّا يؤدّي إلى شعور الشخص بالتعب والإعياء الشديدين هذا بالإضافة إلى الكثير من الأعراض الأخرى. يعرّف فقر الدم على أنّه نقص حاد في واحد من العناصر التالية التالي:

إنّ أكثر أنواع مرض فقر الدم انتشاراً هي فقره نتيجة نقص في نسبة الحديد في الجسم، ممّا يؤدّي إلى شعور المريض بأعراض متعدّدة ومن أهمّها الصداع، حيث إنّ نقص الحديد في الجسم وخاصة في الدم يسبب الصداع، وذلك لأنّ الحديد المكوّن الرئيسي للكريات الدم الحمراء ونقصه يسبب نقصاً في كريات الدم الحمراء والتي من مسؤوليتها أن تنقل الأكسجين إلى كافة أنحاء الجسم ويشمل ذلك الدماغ، ونقص الأكسجين في الدماغ يسبب الصداع الحاد للمريض. معظم حالات فقر الدم يمكن علاجها عن طريق وضع نظام غذائي صحي للمريض يحتوي على الحديد، والمكمّلات الغذائية التي تحتوي على الحديد، لكن هناك بعض الحالات الحرجة التي تحتاج إلى عناية خاصّة في المستشفى، وقد تتطلّب عملية جراحية.

فقر الدم حسب الجنس

أعراض فقر الدم

علاج فقر الدم

دوائياً

علاج فقر الدم يعتمد بالأساس على معرفة نوع فقر الدم الذي أصيب به الشخص، لذلك سنقوم بذكر نوع فقر الدم وعلاجه:

غذائياً

على مريض فقر الدم أن يتناول بعض الأغذية التي تساعد في علاج مرض فقر الدم هذه الأغذية تحتوي على كمية كبيرة من الحديد منها: