-

أقوال مأثورة عن العدل

(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

أقوال مأثورة عن العدل

  • المنصف يبغض حق أخيه، فيولِّيه، والجائر مشغوف به، فلا يخلِّيه.
  • من عمل بالعدل فيمن دونه، رزق العدل ممن فوقه.
  • قالت الحكماء: مما يجب على السلطان العدل في ظاهر أفعاله لإقامة أمر سلطانه، وفي باطن ضميره لإقامة أمر دينه؛ فإذا فسدت السياسة ذهب السلطان، ومدار السياسة كلها على العدل والإنصاف، لا يقوم سلطان لأهل الكفر والإيمان إلا بهما ولا يدور إلا عليهما، مع ترتيب الأمور مراتبها وإنزالها منازلها.
  • لا ينبغي لمن تمسك بالعدل أن يخاف أحدًا، فقد قيل: إن العدول لا يخافون الله تعالى، أي: لا خوف عليهم منه، إذا اتبعوا رضاه، وانتهوا إلى أمره.
  • لا يمنعك قضاء قضيته اليوم، فراجعت فيه عقلك، وهديت لرشدك، أن ترجع إلى الحق، فإن الحق قديم، ومراجعة الحق خير من التمادي في الباطل.
  • إن القوانين التي تلجم الأفواه، وتحطم الأقلام تهدم نفسها بنفسها.
  • يُبقي الملك ثلاثة: العدل، وحسن التدبير، وفعل الخير.
  • لا تطلب العدالة بإلحاح، لأنك قد تحصل على البعض.
  • العدالة هي الضمير، وليست ضميرك الشخصي، بل ضمير البشرية أجمع.
  • إذا رغبت الملوك عن العدل، رغبت الرعية عن الطاعة.
  • العدالة تبرأت من أي مكان يضعف العدالة في كل مكان.
  • العدالة هي عدم الانحياز، والمساواة بين جميع الأفراد، فيحظى القوي، والضعيف بنفس المعاملة.
  • كلكم يترشح لهذا الأمر، ولا يصلح له منكم إلا من كان له سيف مسلول، ومال مبذول، وعدل تطمئن إليه القلوب.
  • يوم العدل على الظالم، أشد من يوم الظلم على المظلوم.
  • الملك لا تصلحه إلا الطاعة، والرعية لا يصلحها إلا العدل.
  • بالعدل ثبات الأشياء، وبالجور زوالها، لأن المعتدل هو الذي لا يزول.
  • العدالة هي الوسيلة التي يقطع بها الظلم من جذوره.
  • منهل العدل أصفى من المرآة بعد الصقال، ومن قريحة البليغ الصائب في المقال، ومورد الجور أكدر من هناء الطال، ومن الوعد الممزوج بالمطال.
  • العدالة دائماً عنيفة مع الحزب المخالف، لأن كل رجل بريء في عينيه.
  • العدالة المتطرفة في كثير من الأحيان ظلم.
  • يا بني، إنّ الملك، والعدل أخوان لا غنى بأحدهما عن صاحبه، فالملك أسٌّ، والعدل حارس، وما لم يكن أسٌّ فمهدوم، وما لم يكن له حارس فضائع.
  • العدالة يجب أن تزيل الضمادة من على عينيها لفترة تكفي للتمييز بين الشر، والخير.
  • لم يكن الناس ليعرفوا العدل، لو لم يكن هناك ظلم.
  • ليس من العدل أن تطلب من الآخرين ما لست أنت مستعدا لفعله.

أٌقوال عن القاضي

  • القاضي هو السيف الذي يفرضك لكنه يعارضك، و بين القانون الذي يتحداك، و لكنه يحميك.
  • القاضي والطبيب يقتلان دون أن يعاقبا.
  • ليس القانون هو ما يخشى بل القاضي.
  • حسن رأي القاضي خير من شاهدي عدل.
  • لما حكم القاضي على عمر بالإعدام شنقاً حتى الموت، قهقه عمر بكل شجاعة قائلا: الحكم حكم الله لا حكمكم المزيف.
  • لا تنعقد محكمة الضمير، إلا نادراً لغياب القاضي.
  • لا ينبغي للرجل أن يكون قاضياً حتى تكون فيه خمس خصال: يكون عالماً قبل أن يستعمل، ومستشيراً لأهل العلم، وملقياً للرثع، ومنصفاً للخصم، ومقتدياً بالأئمة.
  • فويل ثم ويل ثم ويل، لقاضي الأرض من قاضي السماء.
  • قالوا قديماً: لو أنصف الناس استراح القاضي.
  • لا تبحث عن محامي يعرف القانون، بل ابحث عن محامي يعرف القاضي.
  • الضمير هو القاضي الذي لا يخطئ حتى نخنقه نهائياً.
  • إذا أتاك أحد الخصمين، وقد فقئت عينه، فلا تفض له حتى يأتيك خصمه، فلعله قد فقئت عيناه جميعاً.
  • قمة العدل في نَظَر القاضي هي قمة الظُلم في نَظَر المُذْنِب.
  • ولكن الله الذي يشفق على جميع الناس، ويرأف بجميع الناس، سيشفق علينا، وسيرأف بنا، لأنه يدرك كل شيء، إنه هو الواحد الأحد، إنه هو القاضي الأعلى.
  • لا تقاضي القاضي حتى لا تقضي على القضاء.
  • النجاح هو القاضي الدنيوي الوحيد للصواب والخطأ.
  • القاضي تلميذ قانون يصحح أوراق اجاباته بنفسه.
  • يخسر من يكثر الدموع أمام القاضي الفطن.
  • من خصمه القاضي إلى من يشتكي.

أمثال عن العدل

  • أعطني قضاء أعطك دولة.
  • عندما ينتهي القانون يبدأ الطغيان.
  • من شأن كل إنسان أن يرى تحقيق العدالة.
  • أساس العدالة هو حسن النية.
  • عدل قائم خير من عطاء دائم.
  • المصبية ليست في ظلم الأشرار، بل في صمت الأخيار.
  • لا يمكن أن تكون العدالة لطرف واحد، وإنما لكلا الطرفين.
  • لا توجد فضيلة عظيمة حقًا، ومنطقية كالعدالة.
  • بالعدل قوام العالم.
  • العدالة دون قوة عاجزة، والقوة دون عدالة طاغية.
  • العدالة المتطرفة، في كثير من الأحيان ظلم.
  • إذا وافق الحق الهوى، فهو ألذ من مذاق العسل.
  • عدل السلطان أنفع للرعية من خصب الزمان.
  • الساكت عن الحق شيطان أخرس.
  • العادل فائز، والمتعسف على سبيل الهلكة.
  • لا يمكن تفضيل شيء قبل العدالة.
  • العدالة هي الحقيقة الوحيدة في العمل.
  • سلطان بلا عدل كالنهر بلا ماء.
  • تأخير العدالة هو الظلم.
  • العدل أو الشجاعة.

شعر عن العدل

  • يقول سليمان بن يزيد العدوي:

حتَّى متى لا نرَى عدلًا نُسَرُّ به

ولا نرَى لِوُلاةِ الحقِّ أعوانا.

ولا نرَى لِوُلاةِ الحقِّ أعوانا.

ولا نرَى لِوُلاةِ الحقِّ أعوانا.

ولا نرَى لِوُلاةِ الحقِّ أعوانا.

ولا نرَى لِوُلاةِ الحقِّ أعوانا.

مستمسكين بحقٍّ قائمين به

إذا تلَّون أهلُ الجوْرِ ألوانا.

إذا تلَّون أهلُ الجوْرِ ألوانا.

إذا تلَّون أهلُ الجوْرِ ألوانا.

إذا تلَّون أهلُ الجوْرِ ألوانا.

إذا تلَّون أهلُ الجوْرِ ألوانا.

يا للرجالِ لدَاءٍ لا دواءَ له

وقائدٍ ذي عمَى يقتادُ عُميان.

وقائدٍ ذي عمَى يقتادُ عُميان.

وقائدٍ ذي عمَى يقتادُ عُميان.

وقائدٍ ذي عمَى يقتادُ عُميان.

وقائدٍ ذي عمَى يقتادُ عُميان.

  • يقول أبوالفتح البستي:

عليك بالعدلِ إن وُلِّيت مملكةً

واحذرْ مِن الجوْرِ فيها غايةَ الحذرِ.

واحذرْ مِن الجوْرِ فيها غايةَ الحذرِ.

واحذرْ مِن الجوْرِ فيها غايةَ الحذرِ.

واحذرْ مِن الجوْرِ فيها غايةَ الحذرِ.

واحذرْ مِن الجوْرِ فيها غايةَ الحذرِ.

فالملك يبقَى على عدلِ الكفورِ ولا

يبقَى مع الجوْرِ في بدْوٍ ولا حَضَرِ.

يبقَى مع الجوْرِ في بدْوٍ ولا حَضَرِ.

يبقَى مع الجوْرِ في بدْوٍ ولا حَضَرِ.

يبقَى مع الجوْرِ في بدْوٍ ولا حَضَرِ.

يبقَى مع الجوْرِ في بدْوٍ ولا حَضَرِ.

  • يقول ابن الحزم:

زمامُ أُصولِ جميع الفضائلِ

عدلٌ وفهمٌ وجُودٌ وباسُ.

عدلٌ وفهمٌ وجُودٌ وباسُ.

عدلٌ وفهمٌ وجُودٌ وباسُ.

عدلٌ وفهمٌ وجُودٌ وباسُ.

عدلٌ وفهمٌ وجُودٌ وباسُ.

فمِن هذه رُكِّبت غيرُها فمَن

حازها فهو في الناس راسُ.

حازها فهو في الناس راسُ.

حازها فهو في الناس راسُ.

حازها فهو في الناس راسُ.

حازها فهو في الناس راسُ.

كذا الرأسُ فيه الأمورُ التي

بإحساسها يُكشفُ الالتباسُ.

بإحساسها يُكشفُ الالتباسُ.

بإحساسها يُكشفُ الالتباسُ.

بإحساسها يُكشفُ الالتباسُ.

بإحساسها يُكشفُ الالتباسُ.