فوائد ومضار بذور الكتان طب 21 الشاملة

فوائد ومضار بذور الكتان طب 21 الشاملة

بذور الكتان

تستخدم بذور الكتان في عدة مجالات، إما لغايات الأكل أو شربها كمنقوع أو في المجالات الصناعية كصناعة القماش والورق والحبر، وشباك الصيد، ولأغراض تجميلية كالصابون ومثبتات الشعر، كما أنه من الممكن استخدامها كزينة للحدائق المنزلية والعامة.

يرتفع ساق نبات الكتان إلى أكثر من متر، وتمتاز ساق هذا النبات بأنه نحيل للغاية محملة بالأوراق والأزهار الزرقاء، وتحتوي بذور النبتة على زيوت تصل نسبتها إلى 40% وترتفع بها نسبة زيت الأوميجا3.

فوائد بذور الكتان

أضرار بذور الكتان

بالرغم مما تمنحه بذور الكتان من فوائد لجسم الإنسان، إلا أن هناك حالات استثنائية تتطلب توخي الحيطة والحذر عند استخدامها لهذه النبتة، ومن أضرار بذور الكتان:

معلومات غذائية عن بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على2.234 كيلو جول من الطاقة الغذائية، كما تدخل في تركيبتها نسبة من الكربوهيدرات تقدّر بـ28.88 غرام، ونسبة السكر 1.55%، أما الألياف فتعتبر نسبتها مرتفعة إذ تصل إلى 27.3%، وتدخل في تركيبة بذور الكتان نسبة من الدهون المشبعة وغير المشبعة وتشكل بمجملها ما نسبته 42.16 غرام تقريباً.

بالإضافة إلى ذلك، فإن بذور الكتان تحتوي على فيتامين ب1، وب2، وب3، وغيرها من الأنواع التي تحفز عمله لمنح جسم الإنسان الفائدة المطلوبة.

فيديو أضرار بذر الكتان

للتعرف على المزيد من المعلومات حول أضرار بذر الكتان شاهد الفيديو.