فوائد ومضار الدارسين طب 21 الشاملة

فوائد ومضار الدارسين طب 21 الشاملة

الدارسين

الدارسين، هو اسم يطلق على القرفة، والدارسين هو لحاء نوع من أنواع النباتات الطبية الشعبية، وهي شجرة القرفة، التي تنمو بشكلٍ رئيسي في سيريلانكا، كما تنمو في مناطق أخرى من العالم، ويتراوح طول شجرة القرفة ما بين عشرة إلى أربعين متراً، وهي شجرة دائمة الخضرة.

الدارسين من المواد التي يستخدمها الناس بكثرة، ويتناولونها على شكل توابل مضافة لأصناف الطعام والحلويات، أو على شكل مشروب ساخن، ويتميز الدارسين باحتوائه على العديد من العتاصر الفعالة المفيدة للجسم، وللحفاظ على القيمة الغذائية للدارسينن يجب عدم طحنه إلا عند الاستخدام.

القيمة الغذائية للدارسين=

يحتوي الدارسين على مواد صمغية وملونة، كما يحتوي على النشا والعديد من العناصر المعدنية مثل الحديد، والمنغنيز، والصوديوم، والفسفور، والبوتاسيوم، كما يحتوي على عدد من الفيتامينات، مثل النياسين، والثيامين، وفيتامين ج، وفيتامين أ، ويحتوي أيضاً على الألياف الغذائية، والدهون، والبروتينات، وأحماض الكلس، والزيوت الطيارة، وزيوت أساسية، والسكريات، ومضادات الأكسدة.

فوائد الدارسين

للدارسين فوائد كثيرة، من أهمها ما يلي :

أضرار الدارسين

لا توجد أضرار كبيرة للدارسين، لكن يمنع على المرأة الحامل تناوله، سواء كان على شكل مشروب ساخن، أو على شكل توابل مضافة للطعام، خصوصاً في شهور الحمل الأولى، لأنه يسبب حدوث نزيف في الرحم، والتسبب بإجهاض الجنين.