فوائد الثوم والبصل طب 21 الشاملة

فوائد الثوم والبصل طب 21 الشاملة

الثوم والبصل

يتميز كل من الثّوم والبصل بنكهتهما القوية، وهما من الأطعمة التي تضاف إلى غالبية الأطباق، ويتميّزان أيضاً برائحتهما القويّة التي تسبب الأذى والإحراج للناس، إلا أن نكهتهما اللذيذة في الطعام وفوائدهما الجمّة يجعل التخليّ عنهما أمراً صعباً.

الثوم

يعرف الثّوم علميّاً باسم (Allium sativum)، وهو نبات عشبيّ ثنائي الحول، ويعتبر موطنه الأصليّ بلاد شرق آسيا، وتم بعد ذلك إدخاله إلى منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وهو مزروع حاليّاً في جميع أنحاء العالم،[١] وقد عرف عن الثوم ما له من فوائد صحيّة وعلاجيّة منذ القدم، حيث إنّه استعمل في العديد من الحضارات القديمة والطب الشعبيّ، مثل الطب العربي والطب الصيني والطب الهندي القديم،[٢] وقد اعتبره الطبيب اليوناني جالينوس ترياقاً عامّاً لجميع الأمراض.[٣]

البصل

يعرف علميّاً باسم (Allium cepa)، وهو نبات معمّر أو ثنائي الحول، وتعتبر آسيا الوسطى موطنه الأصليّ الذي تمّ منه إدخاله إلى منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وهو مزروع حاليّاً في جميع أنحاء العالم،[١] وقد كان حظي البصل بأهمية كبيرة لدى الفراعنة القدماء.[٤]

ينتمي كل من البصل والثوم إلى عائلة (Allium)، ويحتوي كلاهما على المركبات المحتوية على الكبريت، والتي تمنحهما رائحتهما القويّة، كما أن هذه المركبات هي المسؤولة عن العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بهما. وعلى الرغم من أن الثوم هو المشهور أكثر بفوائده الصحيّة، وهو الذي حظي بالنصيب الأكبر من الأبحاث والدراسات العلميّة، إلا أن للبصل أيضاً فوائد كثيرة ومتعددة أثبتتها العديد من الدراسات، وللحصول على فوائد الثوم والبصل، يجب الحرص على تناول حصة واحدة من أي منهما يوميّاً، وهي تعادل حوالي نصف البصلة وما يعادلها من الثوم، ويمكن أن يتم ذلك بمحاولة زيادة الكمية المتناولة منهما في السلطات أو إضافة كمية أكبر منهما أثناء تحضير أطباق الطعام،[٥] وسيتحدث هذا المقال عن أهم الفوائد الصحية والاستخدامات العلاجية لكل من الثوم والبصل.

فوائد الثوم

للثوم فوائد صحية واستخدامات علاجية متعددة، وهي تشمل ما يلي:

التفاعلات الدوائيّة للثوم

إنّ تناول الثوم بكميّاتٍ متوسطة مع الطعام يعتبر آمناً ولا تنتج عنه سمية أو تأثيرات جانبية سلبية، ولكن تنتج بعض التأثيرات السلبية في بعض الحالات التي يتم فيها تناوُل جرعات علاجيّة من الثوم أو تناول حبوب مستخلصات الثوم، ومن أبرز هذه التأثيرات ما يأتي:[٣]

فوائد البصل

يمنح البصل العديد من الفوائد الصحيّة للإنسان، وتشمل هذه الفوائد ما يأتي:

التفاعلات الدوائيّة للبصل

يعتبر تناول البصل بالكميات الموجودة عادة في الطعام آمناً، كما أنّ تناوله بكميّات كبيرة يعتبر آمناً أيضاً، ووجد أنّ تناول جرعة تصل إلى 35 ملغم من مادة (Diphenylamine) المستخلصة من البصل لعدّة أشهر آمنٌ، ولكن يجب أخذ الحيطة والحذر في الحالات الآتية:[٤]

يمكن أن يتفاعل البصل مع الأدوية الآتية:[٤]

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح Fleming T. (2000), PDR for Herbal Medicines, Montvale: Medical Economics Company, Page 327-559. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر Bayan L., Koulivand P. H., and Gorji A.( (2014), "Garlic: a review of potential therapeutic effects", Avicenna Journal of Phytomedicine, Page 1-14. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج ح Mahan L. K. and Escott-Stump S. (2004), Krause's Nutrition and Diet Therap, Elsevier: The United States of America, Page 483-484. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث ج ح خ د "Onions: Full of Nutrients", webmd. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث ج "Don’t “Hold the Onions”", webmd. Edited.
  6. ↑ Das I., Khan N. S., and Sooranna S. R. (1995), "Potent Activation of Nitric Oxide Synthase by Garlic: A Basis For its Therapeutic Applications", Current Medical Research and Opinion, Page 257-263. Edited.
  7. ↑ American Society for Nutrition, "Reduction of Body Weight by Dietary Garlic Is Associated with an Increase in Uncoupling Protein mRNA Expression and Activation of AMP-Activated Protein Kinase in Diet-Induced Obese Mice", lrhg Lee M-S. et al. , Page 1947-1953. Edited.
  8. ↑ "Find a Vitamin or Supplement, GARLIC", webmd. Edited.