فوائد العسل مع الماء طب 21 الشاملة

فوائد العسل مع الماء طب 21 الشاملة

العسل

يحتل العسل مكانة هامّة في الطب الشعبيّ في الكثير من الحضارات منذ القدم،[1] وهو يحمل أهميّة خاصة عند المسلمين نظراً لذكر فضله في القرآن الكريم الذي أشار إلى فوائده العلاجية في قوله تعالى: (يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ)، سورة النّحل:69 ، بالإضافة إلى ذكره في العديد من الأحاديث النبوية[2] وقد أثبتت العديد من الأبحاث العلميّة الحديثة فضل العسل وفوائده لصحة الإنسان.[1]

أمّا الماء فقد أشار القرآن الكريم إلى أهميته أيضاً، حيث قال تعالى: (وجعلنا من الماء كل شيء حي)،[3] وهو من أساسيّات استمرار الحياة، ولا يستطيع الإنسان الاستمرار في الحياة من دونه، فهو يشكل نسبة كبيرة من جسمه الذي لا يستطيع الاستمرار والقيام بوظائفه من دونه، وهو يحمل الكثير من الفوائد الصحيّة والوظائف الأساسيّة في جسم الإنسان.[4]

وعندما يتم الجمع بين الماء والعسل فإننا نحصل على فوائدهما معاً، كما أن هذه الطريقة يمكن أن تكون مناسبة لتناول العسل بشكل منتظم، وسنتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد العسل مع الماء.

فوائد العسل مع الماء

كما ذكرنا أعلاه، فإن لكل من الماء والعسل فضل وأهمية وفوائد كبيرة، وعندما يتم الجمع بينهما فإننا نحصل على مشروب غني بالفوائد الصحية، والتي تشمل فوائدهما مجتمعة، وسنذكر فيما يأتي فوائد كل منهما على حدى.

فوائد العسل

يمنح تناول العسل الكثير من الفوائد الصحيّة للجسم، ونذكر من فوائده ما يأتي:

فوائد الماء

يقوم الماء بالعديد من الوظائف الهامّة والأساسيّة في جسم الإنسان، وهو يمنح أيضاً الكثير من الفوائد الصحيّة، وتشمل وظائفه وفوائده ما يأتي:

ملاحظة: للحصول على أفضل النتائج واستخلاص جميع الفوائد من العسل، يجب عدم وضعه في الماء المغلي، ويفضل أن تتمّ إذابته في ماء أو مشروب آخر درجة حرارته مقبولة ويستطيع الإنسان شربه فيها، وذلك حتّى لا تؤثّر درجة الحرارة المرتفعة على مضادات الأكسدة الموجودة فيه.

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض Tahereh Eteraf-Oskouei, Moslem Najafi (2013), "Traditional and Modern Uses of Natural Honey in Human Diseases: A Review"، Iranian Journal of Basic Medical Sciences Magazine، Issue 6، Page 731-742. Edited.
  2. ↑ مركز الفتوى (6-12-2008)، "الآيات التي ذكر فيها العسل وفوائده"، إسلام ويب، اطّلع عليه بتاريخ 4-5-2016. بتصرّف.
  3. ↑ سورة الأنبياء، آية: 30.
  4. ↑ Barry M. Popkin, Kristen E. D’Anci, Irwin H. Rosenberg (1-8-2011), "Water, Hydration and Health"، Nutrition Reviews Magazine، Issue 68(8)، Page 439-458. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث ج "Honey", WebMD،2009، Retrieved 4-5-2016. Edited.
  6. ^ أ ب ت ث ج ح Eleanor D. Schlenker, Sara Long (2007), William's Essentials of Nutrition and Diet Therapy, Canada: Elsevier, Page 138-141. Edited.
  7. ^ أ ب ت ث ج ح خ Kathleen M. Zelman, Reviewed by Louise Chang (8-5-2008), "6 Reasons to Drink Water"، WebMD، Retrieved 5-5-2016. Edited.
  8. ^ أ ب Reviewed by Jennifer Robinson (7-12-2014), "7 Wonders of Water"، WebMD، Retrieved 5-5-2016. Edited.