فوائد العسل للالتهابات طب 21 الشاملة

فوائد العسل للالتهابات طب 21 الشاملة

العسل

العسل هو عبارةٌ عن مادةٍ سكريةٍ هُلامية يُنتجها النحل، ويندرج تحت قائمة الأغذية التي يتناولها الإنسان، كما يُعتبر العسل مادة فعالةً ضد الأمراض والمشاكل الصحية التي قد تُصيب الإنسان، ومنها الالتهابات المختلفة، سواء التهابات الجهاز التنفسي، أو التهابات المسالك البولية، أو حتّى التهابات المفاصل، وفي هذا المقال سوف نذكر مختلف حالات الالتهابات التي يُعالجها العسل.

فوائد العسل للالتهابات

التهابات وأمراض الجهاز التنفسي

التهاب الأعصاب والروماتيزم، والتهاب المفاصل

في إحدى الدراسات المعمولة تبيّن أنّ عدداً من مرضى التهاب المفاصل وصلوا لمرحلة الشفاء التام، بفضل تناولهم ملعقة عسل مخلوطةً بنصف ملعقةٍ من القرفة، على الريق أو قبل الإفطار يومياً لمدة أسبوع، ويمكن كذلك صنع عجينةٍ من العسل، بإضافة ملعقةٍ منه مع ملعقتين من الماء الدافئ، وملعقة صغيرة من القرفة، وتدليك المنطقة المصابة بها.

علاج الالتهابات البولية

فهو يطهر المسالك البولية والمثانة من الجراثيم، وللحصول على هذه الفائدة، يتم خلط ملعقتين من القرفة، مع ملعقة من العسل في كوبٍ من الماء الدافئ وشربه.

علاج الجروح المُلتهبة

فهو يهدئها وقلل الألم، سواء الجروح العادية، أو حتّى الناتجة عن الإصابة بالرصاص، عبر زيادة إنتاج الجلوتاثيون في الجرح، وهذا ما يدعم عمليات التأكسد والاختزال، ويُحفز نمو الخلايا، ويمكن تناول العسل بشكلٍ يومي حتّى التماثل للشفاء.

الفوائد العامة للعسل