فوائد عشبة لسان الثور طب 21 الشاملة

فوائد عشبة لسان الثور طب 21 الشاملة

عشبة لسان الثور

عشبة حولية تُعرف باسم Borage officinalis، وتُستخدم منه جميع أجزائه، حيث يحتوي على مجموعة من الزيوت الطيّارة، والمواد اللعابية والعفصية، إضافةً للحموض العضوية ومجموعة من الفيتامنيات، ونتيجةً لهذه المواد يعتبر مفيداً جداً.

أثبتت الكثير من الأبحاث فائدته في التخلص من الالتهابات المختلفة التي تُصيب الجلد، كما يُمكن الاستفادة من زيت هذه العشبة من خلال شرائه على شكل كبسولات تُباع في الصيدليات والمحلات الخاصة بالأغذية التكميلية، وكذلك استخدام أوراقه طازجةً من خلال إضافتها للسلطة، وقد مدح العشّاب المشهور جول جيرارد في العام 1597م لسان الثور بقوله: "الشراب المصنوع من الأزهار يريح القلب ويبعد السوداوية ويهدئ المجنون والمهتاج". هنا في هذا المقال سنبين فوائد هذه العشبة.

فوائد عشبة لسان الثور

زيت لسان الثور

يُعرف أيضاً باسم الحمحم، والذي أثببت الأبحاث أنّ له تأثيراً كبيراً في علاج الكثير من المشاكل الصحية كالالتهابات التي تصيب الجلد مثلاً، ويمكن الحصول عليه بشراء كبسولات تحتوي عليه من الصيدلية، حيثُ يُؤخذ بمعدل خمسمئة مليغرام كل يوم.

بذور لسان الثور

يمكن الاستفادة أيضاً من بذرة هذه النبتة والاستفادة منها في إدرار البول والعرق، والتخلص من التقرحات التي تُصيب الجلد، ويُستخدم أيضاً كملين للجلد، ولكن يُمنع بتاتاً استخدام الزيت الموجود فيها بشكلٍ داخلي؛ لأنّ سميته عالية جداً.