فوائد الخضار والفواكه بشكل عام طب 21 الشاملة

فوائد الخضار والفواكه بشكل عام طب 21 الشاملة

الخضار والفواكه

تمتلك الخضار والفواكه العديد من الفوائد الصحيّة للجسم، حيث إنّ تناولها كجزءٍ من النظام الغذائيّ الصحيّ المتبع يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، ويجدر الذكر أنَّ هناك العديد من الاختلافات بين الخضار والفواكه في ما يتعلق بالقوام، والطعم، وغيرها، ويعتمد تصنيفهم على الجزء الذي ينمو منه في النبات، حيث إنّ الفاكهة تتشكل من زهرة النبات، إلا أنَّ باقي الأجزاء تصنف على أنَّها خضروات، وأما من ناحية الطعم فالفواكه تكون حلوة أو حامضة الطعم، ويمكن استخدامها في تحضير الحلويات والعصائر، ويُعدّ الخضار ذا طعم لذيذ، وتستخدم عادةً في الأطباق الرئيسية أو الجانبية، ومن الجدير بالذكر أنَّ هناك أصنافاً من الفواكه قد يعتقد البعض أنها خضار، مثل: البندورة، والقرع، والأفوكادو، والخيار، والفلفل، والباذنجان، والزيتون، وقرون البازلاء، والكوسا؛ إلا أنّ جميعها تُعدّ فواكه لأنها تتشكل من زهرة النبات.[1]

فوائد الخضار والفواكه بشكلٍ عام

هناك العديد من الفوائد الصحية لتناول الخضار والفواكه، ومنها ما يأتي:[2][3]

وفقاً لمراكز مكافحة الأمراض واتقائها فإنّ الاحتياجات الفردية من الخضار والفواكه تختلف بين الأشخاص اعتماداً على العمر، والجنس، ومستوى النشاط البدني، إذ يكون معدل الاحتياج اليومي من هذه الأغذية ما بين 5 إلى 13 حصة، وتوصي وزارة الزراعة الأمريكية بأن يكون نصف طبق الطعام مملوءاً بالخضار والفواكه، كما يوجد توصيات من الإرشادات الوطنية الأمريكية بتناول 5 حصصٍ يومياً على الأقل من الخضار والفواكه، ووضح بحث أنّ غالبية البالغين في جميع أنحاء العالم سوف يضطرون إلى مضاعفة استهلاكهم الحالي من الخضار والفواكه لتلبية الحد الأدنى من التوصيات اليومية لهذه الأغذية، ومن الجدير بالذكر أنَّ كبار السن عادةً ما يواجهون صعوبةً في تلبية احتياجاتهم اليومية من الخضار والفواكه بسبب عدّة مشاكل؛ كصعوبة في المضغ، والحركة، والتغير في حاسة التذوق، وقلة الشهية.[3][7][8]

نصائح وإرشادات لتناول الخضار والفواكه

توضح النقاط الآتية بعض النصائح البسيطة التي يُمكن أن يكون لها دور في زيادة كمية الخضار والفواكه المتناولة يومياً:[7]

المراجع

  1. ↑ Rachael Link (5-4-2017), "What's the Difference Between Fruits and Vegetables?"، www.healthline.com, Retrieved 8-2-2019. Edited.
  2. ↑ "Why is it important to eat vegetables?", www.choosemyplate.gov,12-1-2016، Retrieved 8-2-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث Yasmine Ali (5-2-2018), "Fruit and Vegetable Nutrition Facts"، www.verywellfit.com, Retrieved 8-2-2019. Edited.
  4. ^ أ ب "Fruit and vegetables", www.nutrition.org.uk, Retrieved 8-2-2019. Edited.
  5. ↑ Michael Greger (4-9-2018), "How Many Servings of Fruits and Vegetables to Improve Mood?"، www.nutritionfacts.org, Retrieved 8-2-2019. Edited.
  6. ↑ Honor Whiteman (10-2-2017), "Eating more fruits, vegetables boosts psychological well-being in just 2 weeks"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 8-2-2019. Edited.
  7. ^ أ ب Krisha McCoy (1-8-2018), "5 Tricks for Getting Enough Fruit and Veggies"، www.everydayhealth.com, Retrieved 8-2-2019. Edited.
  8. ↑ "Majority of adults need to double consumption of fruits and vegetables for crucial nutrition, health benefits", www.news-medical.net,12-8-2014، Retrieved 8-2-2019. Edited.