فوائد فيتامين هـ للبشرة طب 21 الشاملة

فوائد فيتامين هـ للبشرة طب 21 الشاملة

فيتامين هـ

فيتامين هـ هو أحد مضادّات الأكسدة القوية القابلة للذوبان في الدّهون، وتُعتبر مهمةً للصحة والجمال على حدٍ سواء، فهذا الفيتامين مفيد للجسم، إذ يعمل كمنشّط مناعي، ويُعزز الدّورة الدّموية، ويمنع تلف الدّماغ، ويحمي من بعض أنواع السّرطان، كما أن له فوائد عديدة للشعر وللبشرة، كما أنّ هناك عدداً كبيراً من مستحضرات التجميل التي تحتوي على فيتامين هـ كعنصر أساسي في تكوينها، كما يُمكن شراء كبسولات نقية من فيتامين هـ لاستخدامها في علاجات التّجميل المنزلية.[1]

فوائد فيتامين هـ للبشرة

لفيتامين هـ العديد من الفوائد للبشرة، ومنها:

فيتامين هـ والجذور الحرة

تُعرّف الجذور الحرة الموجودة في الجسم بأنّها عبارةً عن جزيئات الأكسجين التي تفقد الإلكترون، مما يجعلها غير مستقرة فتتفاعل هذه الجزيئات غير المستقرة مع خلايا الجسم مسببةً لها الضّرر، بحيث يمكن أن تُتلف الخلايا، وتجعلها عُرضةً للمرض، ويتم تكوّن الجذور الحرة في الجسم نتيجةً لعوامل عديدة منها: التّقدم في العمر، والهضم، وممارسة الرّياضة، وقد تتكون نتيجةً لعوامل خارجية مثل: التّدخين، أو الملوثات البيئية، أو الإشعاعات، وهنا يأتي دور مضادّات الأكسدة فهي تحيد الجذور الحرة عن طريق منحها الإلكترون المفقود الذي يُزعزع استقرارها، ويُوصف فيتامين هـ بأنّه أحد مضادّات الأكسدة القوية التي تُقيد هذه الجذور الحرة.[3]

أهم الأطعمة الغنية بفيتامين هـ

هناك بعض الأطعمة الغذائية الغنية بفيتامين هـ ومنها:[2]

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د "Top 10 Benefits of Vitamin E for Hair and Skin", www.top10homeremedies.com, Retrieved 2018-7-29. Edited.
  2. ^ أ ب Rahi Bhattacharya (2017-12-27), "Vitamin E is an oil-soluble nutrient and is hence heavier than water-soluble products (1). It works best for dry and damaged skin since it restores the lost moisture (2)."، www.stylecraze.com, Retrieved 2018-7-29. Edited.
  3. ↑ Peggy Pletcher, MS, RD, LD, CDE (2015-3-26), " The Truth About Vitamin E Oil"، www.healthline.com, Retrieved 2018-7-29. Edited.