الحال والصفة
قواعد اللغة العربية
إنّ ما يميّز اللغة العربية عن غيرها من اللغات هي المستويات اللغويّة، كالمستوى الوظيفي، والموضوعي، والصرفي، والنحوي، ولكل واحدٍ منها أقسام وأفرع ووظيفة خاصة به، فالمستوى الصرفي هو الذي يهتم بالميزان الصرفي للكلمات مثل ذهب على وزن فعل، أو دحرج على وزن فعلل، أمّا المستوى النحوي فهو الذي يتخصص في البناء والإعراب للمفردات، من مبتدأ وخبر، أو استثناء، أو بدل، أو حال، أو صفة، حيثُ سنتحدث بالتفصيل في هذا المقال عن الحال والصفة، ومواضعهما.
تعريف الحال
الحال: هي عبارة عن وصف نكرة، حكمها النصب دائماً، تأتي لبيان هيئة صاحبها وقت حدوث الفعل، وتكون جواباً للسؤال بـ " كيف".
صاحب الحال: هو ما تُبين الحال هيئته، والأصل به المعرفة.
أنواع الحال
- الحال المفردة: وهي التي لا بجملة أو شبه جملة، وتُطابق صاحبها في العدد والنوع، فإذا كان مفرداً جاءت مفردة، وإذا كان مثنى جاءت الحال مثنى، وإذا كان جمعاً جاءت الحال جمعاً.
- الحال الجملة: إمّا اسميّة كما في قولنا: غادر أحمد المنزل والمطر منهمر، أو جملة فعليّة كما في قولنا: خرج الفلاح يطلب الزرق؛ ويُشترط في الحال الجملة أن تشتمل على رابط يربطها بصاحبها إماّ بحرف الواو وتُسمى واو الحال، أو بالضمير، أو بالاثنين معاً.
- الحال شبه جملة: مثال شبه جملة جار ومجرور كما في قولنا: شاهدت العصفور في القفص.
تعريف الصفة أو النعت
وهو تابع ينعت ويصف اسماً قبله، يوضحه إذا كان معرفة، ويُخصّصه إذا كان نكرة، حيثُ يُطابق المنعوت في الإعراب، أو التعريف، والتنكير، أو في التذكير والتانيث، أو في العدد.
أنواع الصفة
- اسماً مفرداً كما في قولنا: لدي حقيبة جميلة.
- جملة فعليّة، كما في قوله تعالى: (وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ) [ النساء: 13]
- جملة اسميّة، كما في قولنا: اللوز شجرة جذورها ثابتة.
- في النعت الجملة يجب أن يكون المنعوت نكرة، ويجب أن يربطه ضميراً بالمنعوت.
أمثلة إعرابية
جاء الطفل مبتسماً
- جاء: فعل ماضٍ مبني على الفتح.
- الطفل: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- مبتسماً: حال منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهرة على آخره.
أعدَّ الله جنات للشهداء الأبرار
- أعدَّ: فعلٍ ماضٍ مبني على الفتح.
- الله: لفظ الجلالة، فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
- جناتٍ: مفعول منصوب وعلامة نصبة تنوين الكسر لأنه جمع مؤنث سالم.
- للشهداء: اللام حرف جر، الشهداء: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
- الأبرار: صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة.