أسباب الذبحة الصدرية طب 21 الشاملة

أسباب الذبحة الصدرية طب 21 الشاملة

الذبحة الصدرية

الذبحة الصدريّة عبارة عن شعور بألم في منطقة الصدر مرافق لعدم الراحة، ينتج عن نقص معدل الدم الواصل إلى القلب، وتعتبر إحدى الأعراض المرافقة للإصابة بالشريان التاجي، فعدم حصول القلب على حاجته من الأكسجين والغذاء يُنتج ألماً في الصدر، ويمكن وصفها على أنها شعور بوجود ثقل وضغط مع شدّ وألم في الصدر، ويعتبر عدد الأشخاص الذي يعانون من هذه المشكلة كبيراً نوعاً ما، ويصفون شعور الألم وكأنّ شيئاً ثقيلاً موضوعاً على صدورهم.

أنواع الذبحة الصدريّة

وهناك أنواع من الذبحة الصدرية، تتمثل في :

قد يكون من الصعب التمييز والتفرقة بين الألم الناتج عن الذبحة الصدرية، وذلك الناتج عن وجود ألم في الصدر، لهذا ينصح بالتوجه للطبيب المختص عند الشعور بأي ألم في الصدر.

أعراض الذبحة الصدرية

من الأعراض المميزة لحدوث ذبحة صدرية الشعور بألم شديد في الصدر مع الشعور بعدم الراحة، إضافة للشعور بالغثيان وصعوبة التنفس المرافقين للشعور بالتعب والإجهاد مع زيادة الإفرازات العرقية ودوار.

مميزات الذبحة الصدرية

تتميز الذبحة عن غيرها من أمراض الصدر بالشعور بالضغط والعصر، وتركّز الألم في مركز الصدر، كما ويصفه بعض المصابين به على أنه وزن ثقيل موضوع على الصدر أو كأنه أداه حادة تغلق عليه، وقد ينتقل شعور الضغط وعدم الراحة للذراع الأيسر ومنطقة الرقبة إضافة لإمكانية إصابة الظهر ومنطقة الأكتاف.

أسباب الإصابة بالذبحة الصدرية

يعتبر نقص تدفق الدم لعضة القلب السبب الرئيس لحدوث الذبحة الصدرية، فمعها يقل معدل الأكسجين الواصل والضروري لبقاء القلب على قيد الحياة، وما إن تقل هذه الكمية حتى يصاب القلب بحالة تدعى عدم التروية، والسبب وراء نقص تدفق الدم يعود للإصابة بمرض وخلل في الشريان التاجي، نتيجة لتراكم الدهون على الجدران الداخلية له، وهي حالة مرضية تدعى التصلب العصيدي، ويمكن تلخيص الأسباب الرئيسة لحدوث كل نوع من الذبحة كما يلي:

عوامل تزيد من الإصابة بالذبحة الصدرية