اسباب الاكتئاب طب 21 الشاملة

اسباب الاكتئاب طب 21 الشاملة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في دعوة المكروب: "اللهمّ أرجو رحمتك فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، وأصلح لي شأني كلّه لا إله إلا أنت". سنن أبو داود

يراود الإنسان في اليوم الواحد أكثر من إحساس منها ما هو إيجابي، ومنها ما هو سلبي، ولكن في حالات معيّنة قد يدوم الشّعور بإحساس معيّن وعلى الأغلب يكون إحساساً سلبيّاً مثل الاكتئاب. و الإكتئاب يختلف كثيراً عن الحزن؛ فالحزن عبارة عن شعور طبيعيّ يعاني منه أيّ شخصٍ في حياته، أمّا الاكتئاب؛ فهو حالة نفسية تؤثّر سلباً في أنشطة الإنسان اليوميّة.

يكون الاكتئاب عادةً عند النّساء بنسبة أكبر من الرّجال، ويكثر الاكتئاب في الشّباب أكثر من صغار السن والمسنين.

أعراض الاكتئاب

أسباب الاكتئاب

أنواع الاكتئاب

علاج الاكتئاب

العلاج الدّوائي

يعتبر العلاج الدّوائي آمناً على المريض بالاكتئاب ولا يؤدّي إلى الإدمان، ويستطيع المريض أخذ عقاقير مضادّة للاكتئاب، يستمر عليها ستة أشهر رغم تحسّنه، وذلك لإبقائه في حالة مزاجيّة جيّدة. وتنقسم هذه الأدوية إلى مجموعات:

العلاج النفسي

يهدف إلى تحسين القدرة الفكريّة، والاجتماعيّة، والسّلوكيّة للمريض، وينقسم إلى عدّة أنواع:

العلاج بالطبّ البديل

ويستخدم فيه العلاج العطري كـ: الياسمين، والبرغموت، والخزامي، والورد، والبابونج أيضاً يعتبر من أهم الزّيوت العطريّة التي تساعد في التّخفيف من الاكتئاب وتهدئة الأعصاب. يمكن الاستفادة ممّا ذكر عن طريق وضع بعض القطرات من الزّيت في الحمام أو على منديل قماش و استنشاق الرّائحة.

وفي بعض الحالات يزول الاكتئاب من دون أيّ مساعدة طبيّة أو بالعلاج الدّائم، ولكن هناك البعض ممّن يعانون من آثار الاكتئاب طوال حياتهم ممّا يتطلّب خضوعهم لجلسات نفسية .

مضاعفات الاكتئاب

الوقاية من الاكتئاب

السيطرة على التوتر.رفع من مستوى البهجة ومستوى التقدير الذاتي.

ما يتم إستبعاده حتى يتم تشخيص الحالة على أنها نوبة إكتئاب

شخصيات مشهورة عانت من الاكتئاب