أسباب الاحتباس الحراري طب 21 الشاملة

أسباب الاحتباس الحراري طب 21 الشاملة

الاحتباس الحراريّ

الاحتباس الحراريّ (بالإنجليزيّة: Global Warming) هو عبارة عن الارتفاع التدريجيّ في درجة حرارة الغلاف الجويّ للأرض؛ نتيجة تغيّراتٍ في تحويلات الطّاقة الحراريّة؛ فمصدر الحرارة على الأرض في الأصل هو أشعّة الشمس التي تخترق الغلاف الجويّ، وترفع حرارة الأرض، ولكن بسبب النشاطات البشريّة وخاصّة الثّورة الصناعيّة، ارتفعت درجة حرارتها ارتفاعاً ملموساً، ممّا أثّر سلبيّاً على مناخها ومكوّنات غلافها الجويّ؛ حيث ارتفعت درجة حرارة سطح الأرض في الأعوام المئة الأخيرة ما يقارب 0.6 درجة سيليسيّة،[١] ويُعدّ العالم السويديّ سفانت أرهنيوس أوّل من أطلق اسم الاحتباس الحراريّ على هذه الظّاهرة في عام 1896م.[٢]

ظاهرة البيت الزجاجيّ

تحدث ظاهرة البيت الزجاجيّ (بالإنجليزيّة: Greenhouse Effect)؛ بسبب وجود غازاتٍ مُحدَّدةٍ في الغلاف الجويّ بنسبٍ مرتفعةٍ، يُطلَق عليها اسم الغازات الدّفيئة (بالإنجليزيّة: Greenhouse Gases)، وتلعب هذه الغازات دوراً كبيراً في الحفاظ على الطاقة الحراريّة للأرض؛ حيث تمتصّ جزءاً من الأشعّة تحت الحمراء المنبعثة من سطحها، وتحتفظ بها في الغلاف الجويّ، ممّا يؤدّي إلى تدفئة سطح الأرض، والحفاظ على درجة حرارته ثابتةً في معدّلها الطبيعيّ؛ أي بحدود 15°س، وصولاً إلى المستوى الذي يجعل الحياة مُمكنةً عليه، فلولا هذه الغازات لوصلت درجة حرارته إلى 18°س تحت الصّفر.[٣]

الغازات الدّفيئة

أدّى ارتفاع نِسَب الغازات الدّفيئة في الغلاف الجويّ إلى الاحتفاظ بكميّةٍ أكبر من الطّاقة الحراريّة في الغلاف الجويّ، وأخذت درجة حرارة سطح الأرض بالارتفاع بشكلٍ يؤثّر على عمليّاتها وأنظمتها جميعها، وتشمل الغازات الدّفيئة الغازات الآتية:[٤]

أسباب الاحتباس الحراريّ

يمكن تلخيص الأسباب المؤدّية إلى حدوث الاحتباس الحراريّ كما يأتي:[٥][٦]

تأثير الاحتباس الحراريّ

يؤثّر الاحتباس الحراريّ على الكرة الأرضيّة تأثيراً خطيراً، كما يأتي:[٧][٨][٩]

كيفيّة تقليل تأثير الاحتباس الحراريّ

يمكن تقليل تأثير الاحتباس الحراريّ عن طريق العديد من الوسائل والإجراءات، من أهمّها:[١٠]

المراجع

  1. ↑ National Aeronautics and Space Administration, The Changing Climates , California: JPL, Page 2. Edited.
  2. ↑ Clifford Rechtschaffen‏ (2007), Creative Common Law Strategies for Protecting the Environment, United States: Environmental Law Institute, Page 109. Edited.
  3. ↑ "Green House Effect ", Weather, Retrieved 2017-1-5. Edited.
  4. ↑ U.S. Geological Survey (2011), Science Education Handout, United States: USGS, Page 2. Edited.
  5. ↑ M. Venkataramanan (2011), "Causes and effects of global warming ", Indian Journal of Science and Technology, Issue 3, Folder 4, Page 226. Edited.
  6. ↑ Ishita Haldar (2011), Global Warming: The Causes and Consequences, New Delhi: Mind Melodies, Page 15. Edited.
  7. ↑ James Wang, Bill Chameides (2005), Global Warming’s Increasingly Visible Impacts, Los Angeles: Environmental Defense, Page 3. Edited.
  8. ↑ Ahmad El Zein, Nour Chehayeb (2015-3-11), "The Effect of Greenhouse Gases on Earth’s Temperature ", International Journal of Environmental Monitoring and Analysis, Issue 2, Folder 3, Page 74. Edited.
  9. ↑ United Nations Environment Programme (2003), How will global warming affect my world?, France: United Nations Environment Programme, Page 4. Edited.
  10. ↑ Union of Concerned Scientists (2003), Global Warming Solutions, United States: Union of Concerned Scientists and the Ecological Society of America, Page 1. Edited.