أسباب فقدان الشهية والغثيان طب 21 الشاملة

أسباب فقدان الشهية والغثيان طب 21 الشاملة

أسباب فقدان الشهية والغثيان

الغثيان (بالإنجليزية: Nausea) هو مُصطلح عام يصف الإحساس بالحاجة إلى التقيؤ، ويمكن أن يكون الغثيان قصير الأمد، وقد يدوم طويلاً في بعض الحالات. أمّا بالنّسبة لفقدان الشهيّة (بالإنجليزية: Loss of appetite) فيعني فقدان الرغبة في تناول الطعام عند أوقات الوجبات المُعتادة، حيث تصبح فكرة تناول الطعام غير مُحبّبةٍ، وقد يكون فقدان الشهيّة مؤقتاً في بعض الحالات؛ كأن يكون ناجماً عن تناول بعض الأدوية، ولكنه قد يكون مستمرّاً ويشير إلى وجود مشكلةٍ صحيةٍ مسبّبةٍ له. وفي الغالب، يحدث الغثيان مع فقدان الشهيّة عند تناول شيءٍ غير مناسبٍ. ولكن في بعض الحالات، يمكن أن يحدث هذا نتيجةً لوجود مرضٍ أو حالةٍ صحيةٍ مُعيّنةٍ. وفي هذا المقال بيانٌ لأبرز الأسباب التي قد تؤدّي إلى الغثيان وفقدان الشهيّة معاً؛ والتي يُمكن تصنيفها على النّحو التالي.[1][2][3]

العدوى

تتضمّن الأسباب المؤدّية للغثيان وفقدان الشهيّة؛ والتي تُصنّف كحالات عدوى أو التهاب، ما يأتي:[3]

أمراض الجهاز الهضمي

تتضمّن الأسباب المؤديّة للغثيان وفقدان الشهيّة، والمرتبطة بالجهاز الهضميّ ما يأتي:[3]

الأسباب الأخرى

تتضمّن الأسباب الأخرى المؤديّة إلى الغثيان وفقدان الشهيّة ما يأتي:[3]

الأعراض المرافقة للغثيان وفقدان الشهية

من المحتمل أن تُرافق الغثيان وفقدان الشهيّة مجموعةٌ من الأعراض الأخرى، بما في ذلك:[1][2]

المراجع

  1. ^ أ ب William C. Shiel Jr. (11-10-2018), "Nausea: Symptoms & Signs"، www.medicinenet.com, Retrieved 29-1-2019. Edited.
  2. ^ أ ب William C. Shiel Jr. (15-5-2018), "Loss of Appetite: Symptoms & Signs"، www.medicinenet.com, Retrieved 29-1-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث Rachel Nall (10-7-2016), "What's Causing My Loss of Appetite and Nausea?"، www.healthline.com, Retrieved 29-1-2019.