أسباب تشنج الرقبة طب 21 الشاملة

أسباب تشنج الرقبة طب 21 الشاملة

تشنج الرقبة

تشنّج الرقبة هو عبارةٌ عن انكماش مفاجئٌ في عضلات الرقبة مصحوبٌ بألمٍ شديد وانقباضٍ لا يُمكن السيطرة عليه، وهي من أكثر الحالات المرضيّة التي يُصاب بها العاملون الذينَ يتطلّب عملهم الجلوس لفترةٍ طويلةٍ أمام شاشات الحاسوب، أو الأشخاص الذينَ يتطلّب عملهم رفع ونقل الأغراض الثقيلة، ويُمكن أن يُعاني منها المرء لعدّة أسبابٍ أُخرى؛ منها رفع الأشياء الثقيلة، أو المجهود البدنيّ، وقد تحدث كأثرٍ جانبيٍ لأنواع مُحدّدةٍ من الأدوية.

تشنّج الرقبة بحدِّ ذاته ليست حالةً طبيّةٍ خطيرة، ولكن في بعض الحالات تكونُ أعراضٍ جانبيّة لأمراضٍ معيّنة، ومنها ما يُشكّل ضغطاً على الأعصاب ويُسبّب مشاكل مثل فقدان الإحساس في الأطراف أو الكتفين. في هذا المقال سنبيّن لكم كل الأسباب المؤديّة إلى تشنج الرقبة، وطُرق معالجتها.

أسباب تشنّج الرقبة

الأعراض المرافقة لتشنّج الرقبة

قد تُصاحب حالة تشنّج الرقبة الكثير من الأعراض الأُخرى والتي تُؤثّر على الجهاز الحركيّ والتي تختلف حسب الحالة المُسبّبة للمرض، ومن هذه الحالات ما يلي:

أعراض الحالة خطيرة لتشنج الرقبة

علاج تشنج الرقبة

تنويه:

من المهم الذهاب إلى الطبيب المُختصّ في حال كان الألم دائماً وتُرافقهُ أعراضٌ أخرى تؤثّر بشكلٍ كبيرٍ على الشخص، وعدم تجاهلها لأنّها قد تكونُ حالةً عرضيّةً لأمراضٍ أُخرى خطيرة.