أسباب تسارع دقات القلب طب 21 الشاملة

أسباب تسارع دقات القلب طب 21 الشاملة

دقّات القلب

يعمل القلب بشكل مستمر دون توقّف، ما دام الشخص على قيد الحياة، حيث يحدث ما يسمّى بالانقباضات التي تنتج عنها موجات في الشرايين، وتسمّى هذه الموجات بدقّات القلب، والتي يمكن ملاحظتها أو الإحساس بها عن طريق وضع أصابع اليد (السبابة والوسطى) فوق الشرايين الموجودة في منطقة المعصم، أو في منطقة العنق مثلاً، والانتظار ثواني بهدوء لنتمكّن من الإحساس بالنبضات أو الدقّات.

إنّ المعدّل الطبيعي لدقّات قلب الإنسان يختلف باختلاف العمر، فكلّما تقدّم الشخص بالعمر فإنّ معدل دقات قلبه يقل، بالإضافة إلى أنّ معدّل دقّات قلب الشخص يكون أعلى في حالات الحركة منها في حالات الهدوء، أمّا معدّل دقّات القلب الطبيعية فهي تتراوح بين 60 إلى 100 دقّة عند البالغين في الدقيقة.

تسارع دقّات القلب

يؤدّي تسارع دقّات قلب الشخص إلى زيادة عدد دقّاته في الدقيقة عن المعدّل الطبيعي، أي أنّها تصل إلى أكثر من مئة دقّة في الدقيقة الواحدة عند البالغين، ويعتبر تسارع دقّات القلب من العلامات الخطرة التي تسبّب حدوث أمراض ومشاكل في القلب، ويعتبر تطوّر هذه المشاكل مهدداً لحياة الشخص المصاب.

الأسباب

الأعراض

يؤدّي زيادة عدد دقات القلب إلى التأثير على عملية ضخ الدم وتوزيع الأكسجين في الجسم، فيقلّ وصول الأكسجين إلى أجهزة وأعضاء الجسم، فتحدث الأعراض التالية: