أسباب ضيق التنفس عند النوم طب 21 الشاملة

أسباب ضيق التنفس عند النوم طب 21 الشاملة

ضيق التنفُس

في الوقت الذي ينام فيه الإنسان يحدُث ارتخاء لجميع عضلات جسمه بما فيها عضلات الجهاز التنفسيّ، وهذا الأمر لا يُؤثر في تنفس الإنسان ولا يعود عليه بالضرر، ولكن وُجدت حالات تُعاني من ضيق التنفس خلال النوم على الرغم من عدم معاناتهم من هذا الأمر خلال النهار، وقد تحدُث هذه الحالة في أي فئة عُمريّة، ولكلا الجنسين على حد سواء.

يحدُث ضيق التنفُس بشكل عام عندما لا يستطيع الجسم التخلّص من ثاني أكسيد الكربون خلال عملية الزفير، وتكون كميّة الأكسجين التي تصل إلى الدم غير كافية، ممّا يُؤدي إلى انقطاع النفس خلال النوم لمدة ثواني أو قد تطول المدة لعدة دقائق، وهذا يُشكل خطورة على حياة المريض.

إنّ هذه المُشكلة تتطلب العناية، فمن الصعب تشخيص هذه الحالة، لأنّها تحدُث أثناء النوم، والحل الوحيد لتشخيص الحالة هو خضوع المريض لدراسة من خلال نومه في أحد المراكز الطبيّة أو المستشفيات لمدة ليلة أو ليلتين، يضع الطبيب خلال هذه الفترة جهازاً مُعيّناً يُعطي مُخططاً لعمليّة التنفس خلال النوم، وما إذا كان هناك انقطاع للنفس خلال هذه الفترة.

أسباب ضيق التنفُس خلال النوم

ولهذه المُشكلة عدد من الأسباب، أهمها:

الأعراض

ومن أكثر الأعراض التي تدُلّ على أن الشخص يُعاني من هذه المُشكلة:

الطرق العلاجية

لعلاج ضيق التنفس أثناء النوم يجب التأكد أولاً من أنّ الشخص يُعاني من هذه المُشكلة، فالأعراض السابقة قد تدُلّ على مشاكل صحية أخرى غير ضيق التنفس خلال النوم، ونورِد هنا بعض من الطرق العلاجية المُتّبعة: