أسباب اصفرار الوجه عند الأطفال طب 21 الشاملة

أسباب اصفرار الوجه عند الأطفال طب 21 الشاملة

اصفرار الوجه

هي حالةٌ ناتجةٌ عن تغيّر اللّون الطبيعيّ لوجه الإنسان إلى لونٍ يميل إلى الاصفرار، ويعود السبب في ذلك إلى نقصٍ في تدفّق الدّم الواصل إلى الأوعية الدمويّة المسؤولة عن تغذية الوجه، وذلك بسبب الاضطرابات الدمويّة التي تحدث للإنسان.

من المسبّبات الرئيسيّة لهذا النوع من الأمراض حدوث ضررٍ في الكبد، ذلك لأنّ الكبد هو الجهاز المسؤول عن توفير الدم الخالي من السموم إلى كافّة أجزاء الجسم، أمّا إذا تغيّر لون بياض العين إلى اللون الأصفر، يجب على المريض عمل فحوصاتٍ خاصّة بالكبد، ومراجعة الطبيب على الفور.

اصفرار الوجه عند الأطفال

يعدّ الأطفال من الاشخاص المعرضين للإصابة بشكلٍ كبيرٍ لاصفرار الوجه وبياض العينين، وذلك لتراكم مادّة البيليروبين في الدم وأنسجة الجسم، وهي صبغةٌ صفراء اللون، توجد في خلايا الدم الحمراء، ويطلق على هذا المرض "اليرقان".

أما الأطفال حديثو الولادة فهم أكثر عرضةً للإصابة باليرقان، وليس الأطفال وحدهم المعرّضين لهذا المرض، بل قد يصيب اليرقان النساء والرجال والبالغين، حيث تسبّب حالات التليّف والالتهابات في الكبد، وحصى المرارة إلى الإصابة باصفرارٍ في الوجه.

يتمّ علاج اليرقان بشكلٍ سريع بين الأطفال، إلاّ أنّ هنالك حالاتٌ تحتاج إلى التشخيص المهنيّ الفوريّ، لأنّ مضاعفاتها تعمل على تلف الدماغ، كما يجب التأكد من اصفرار العيون والجلد، والتمييز بين اللون البرتقاليّ، أو تغيّر الجلد إلى أيّ لونٍ آخر.

أعراض اصفرار الوجه عند الأطفال

أسباب الإصابة باصفرار الوجه عند الأطفال

العوامل المسببّة لاصفرار الوجه عند الأطفال

علاج اصفرار الوجه عند الأطفال