خصائص النباتات البذرية طب 21 الشاملة

خصائص النباتات البذرية طب 21 الشاملة

علم النبات

يعتبر علم النبات واحداً من فروع علم الأحياء، ويركز جُلّ اهتمامه على دراسة حياة النباتات عن كثب، ويطلق عليه مسمى البيولوجيا النباتية، ويستكشف هذا العلم كل ما يتعلق بالنبات من حيث تطور الشكل والنمو والتكاثر والاستقلاب وغيرها.

يصنف علم النبات النباتات وفقاً لمجموعة من الأسس والدراسات العلمية المتعلقة بخصائص النباتات، فمثلاً تصنف النباتات من حيث البذور، إلى نباتات بذرية وأخرى لا بذرية.

النباتات البذرية

Spermatopsida، تعرف أيضاً بذوات البذور، وهي إحدى الطوائف النباتية الّتي تنتمي لشعبة حقيقيات الأوراق، وتصنّف ضمن قسم النباتات الوعائية، ويشار إلى أنّ النباتات البذرية من أكثر النباتات رقيّاً وانتشاراً فوق سطح الأرض.

تنشطر النباتات البذرية إلى عدة أنواع منها مغلفات البذور وعاريات البذور، بالإضافة إلى المخروطيّات، ويشار إلى أنّ كاسيات البذور تعّد طوراً لعاريات البذور، كما يمكن اعتبار عاريات البذور تصنيفاً أحادي الشعبة.

تعيش النباتات البذريّة غالباً على اليابسة، وأكثر ما يميّزها عن غيرها من أنواع النباتات أنّ بذورها تحتضن جنيناً أو نباتاً صغيراً، وتتفاوت كميّة الغذاء وفقاً لنوع البذرة، ومن الممكن لها أن تكون إمّا مغطاة أو عارية تماماً أو داخل مخاريط.

تصنيفات البناتات البذرية

تصنّف النباتات البذرية إلى عدة تصنيفات على النحو التالي:

خصائص النباتات البذرية