تطور الحاسب الالي طب 21 الشاملة

تطور الحاسب الالي طب 21 الشاملة

تعريف الحاسب الآلي

تطور الحاسب الآلي

بدأ ظهور مفهوم الحاسب الآلي لأول مرة قبل الميلاد حينما استخدم الصينيون آلة العد التي عرفت باسم آلة الأباكس (بالإنجليزية: Abacus)، ويعود أساس المفهوم الحديث للحاسبات الآلية إلى فترة أواخر القرن السابع عشر بظهور آلة باسكال (بالإنجليزية: Pascal)، وفي القرن التاسع عشر تم ابتكار الآلة الإحصائية التي تعتمد على البطاقات المثقّبة ميكانيكياً وكانت تستخدم في التعداد السكاني بالولايات المتحدة الأمريكية. وفي القرن العشرين ظهرت الحاسبات الآلية التناظرية (بالإنجليزية: Analog computers) التي قام بتطويرها الدكتور فاينفر بوش في الفترة ما بين 1925 - 1935، واستطاع الأستاذ هوارد أكين في جامعة هارفارد من ابتكار أول حاسب آلي كامل التكوين وقد أطلق عليه اسم (Mark 1)، واستمرت الجهود إلى أن تم اختراع أول حاسب آلي لتخزين البرامج واحتكرت صناعته شركة (I.B.M) والتي أطلقت عليه اسم (UNIVAC)، وتم تسويقه على نطاق تجاري لإدارة التعداد السكاني في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1951م. بعد ذلك بدأت مرحلة تطور جديدة للحاسب الآلي استمرت إلى وقتنا الحالي وظهر ما يعرف بأجيال الحاسبات الآلية، حيث قسمت إلى خمسة أجيال لكل منها ميزات مختلفة، وفيما يأتي شرح لكل مرحلة من هذه المراحل:[٢]

مكونات الحاسب الآلي

يتكون جهاز الحاسب الآلي من جزأين أساسيين هما الجزء المادي والجزء المعنوي، وفيما يأتي يتم شرح مكونات كل منها:[٣]

المراجع

  1. ^ أ ب عبد العزيز بن غرم الله آل جار الله، جرائم الإنترنت وعقوباتها وفق نظام مكافحة جرائم المعلوماتية السعودي، ويليه... (الطبعة الطبعة الأولى)، المملكة العربية السعودية-الرياض: دار الكتاب الجامعي للنشر والتوزيع، صفحة 37-38-39. بتصرّف.
  2. ↑ محمد محمد الهادى، إدارة الأعمال المكتبية المعاصرة (الطبعة الطبعة الثانية)، جمهورية مصر العربية: المكتبة الاكاديمية، صفحة 528-529-530-531. بتصرّف.
  3. ↑ ايهاب ابو العزم، الشهادة الدولية للحاسب الآلي والانترنت IC3: الجزء الاول- مبادئ الحاسب الآلي (الطبعة الطبعة الأولى)، ليبيا: دار الحكمة للطباعة والنشر والتوزيع، صفحة 18-19. بتصرّف.