أدوات البناء طب 21 الشاملة

أدوات البناء طب 21 الشاملة

أدوات البناء

إنّ لعمليّة البناء دوراً مُهمّاً في عمران المُدن ونهضتها، وتطوّر الحياة الصناعيّة فيها، وهي تحتاج لأدواتٍ مَخصوصة للقيام بهذه المهمة؛ فأدوات البناء هي الأدوات والمعدّات التي تُستخدم لبناء الجسور والمنشآت المختلفة؛ كالمنازل، والفنادق، والأماكن التعليميّة، وحضائر الحيوانات، وصوامع القَمح، والمَصانع، وغيرها.

أهمية أدوات البناء

إنّ اختيار أدوات البناء المُناسبة من حيث الحجم و النوع له دور مُهم و فعّال؛ فهو يُساهم في التأثيرعلى إنتاجية المشروع، وعلى الجهد المبذول والوقت المطلوب، كما أنّه ضروريّ لتَمكين المُراقب من مُمارسة صلاحياته، ومعرفة صلاحيات المُقاول في كلّ مرحلة ومدى تأثيره في المشروع، وإذا ما كان عَمل المُقاول يتفق مع المُواصفات المطلوبة، بالإضافة إلى دَوره في مساعدة المُراقب على فهم المشكلة وكيفية حلها؛ فأدوات البناء مهمة جدّاً لمُدير المشروع أو مخطِط الإنشاءات؛ إذ إنّ المدير يجب أن يكون على مَعرفةٍ ودرايةٍ بالأدوات المستخدمة في البناء.[1][2]

أبرز أدوات البناء المستخدمة

أدوات البناء اليدوية

هي أدوات البناء التي تُستعمل بشكلٍ يدويّ (غير آليّ) ومن أبرزها:[3][4][5]

أدوات البناء الآليّة

تُوَفِّر أدوات البناء الآليّة الوقت والجهد على عُمّال البناء، وفيما يأتي توضيح لأبرز أنواعها:[4][6][7]

المراجع

  1. ↑ -, PART G - CONSTRUCTION EQUIPMENT , Page 1. Edited.
  2. ↑ "Construction Equipments for Different Purposes", theconstructor. Edited.
  3. ↑ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بالسعودية، أعمال البناء بناء الأكتاف المتصلة بالبناء البلسقالات، صفحة (37-62). بتصرّف.
  4. ^ أ ب المؤسسة العامة للتعليم الفنى والتدريب المهنى بالسعودية، البناء - أساسيات البناء - الوحدة الثالثة - العدد والأدوات المستعملة في عملية البناء، صفحة 38،46. بتصرّف.
  5. ↑ Editors of Sunset Books, Walks, Walls & Patio Floors, Page (13-34). Edited.
  6. ↑ Steve Cory (2003), Walks, Walls & Patio Floors, MENLO PARK, CALIFORNIA: Sunset Publishing Corporation, Page (13-38). Edited.
  7. ↑ Robert Peurifoy (Author), Clifford J. Schexnayder (Author), Aviad Shapira (Author), Robert Schmitt (Author) (2010), Construction Planning, Equipment, and Methods, Boston: McGraw-Hill Education, Page 38. Edited.