-

أفكار إبداعية في تدريس الرياضيات

(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

التدريس عن طريق اللعب

تؤدي الألعاب دوراً فعَّالاً في تنظيم التعلُّم؛ حيث يتم استخدام أنشطة اللعب لتقريب المبادئ العلمية للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية، وهي بذلك تُنمّي سلوك الأطفال وقُدراتهم العقلية والجسمية وتحقق في نفس الوقت المُتعة والتسلية،[1] وفيما يأتي بعض الأنشطة التي يُمكن القيام بها في الغرفة الصفية:[2]

  • إحضار كرة خفيفة ووضع الملصقات عليها؛ حيث تتضمن هذه الملصقات مجموعة من الأعداد العشرية أو الأعداد الصحيحة أو الكسور، ويبدأ المعلم برمي الكرة لأحد الطلاب ويجب على الطالب أن يختار أحد الملصقات ويقرأ الرقم المكتوب عليه ثم يُزيل الملصقة، وبعد ذلك يقوم الطالب برمي الكرة إلى زميلٍ آخر وهكذا؛ حيث يجب على كل طالب أن يقرأ الرقم الخاص به، ويمكن أن تتضمن اللعبة إضافة أو ضرب الرقم الذي اختاره الطالب مع الرقم الذي ذكره الطالب السابق لتثبيت جدول الضرب.
  • تقسيم الطلاب إلى فرقٍ صغيرة ومنحهم أدوات قياس الطول -متر أو مسطرة-، ثم الطلب منهم بعد ذلك اختيار عنصرين أو أربعة عناصر في الغرفة الصفية يعتقدون أن طولها يساوي متراً أو سنتيمتراً، فتقوم المجموعات باختيار العناصر وتسجيل أطوالها، ويمكن الطلب منهم تحويل المتر إلى سنتيمتر، أو تحويل السنتيمتر إلى ميكرومتر.

استخدام استراتيجية حل المشكلات

استراتيجية حل المشكلات هي منهج علمي في التعليم يبدأ باستثارة تفكير الطالب من خلال خلق مشكلة تستحق التفكير والبحث عن حلها وِفق خطواتٍ عِلميَّةٍ، وتتضمن هذه الخطوات ما يأتي:[3]

  • جمع البيانات حول المشكلة.
  • تحليل البيانات وتفسيرها.
  • الوصول إلى الحل.

حيث يكتسب الطالب من خلال هذه الطريقة مجموعة من مهارات التفكير الإبداعي، وتُنمّي هذه الطريقة قدرته على رسم خطط للتغلُّب على الصعوبات ومواجهة المشاكل التي يتعرض لها،[3] أما في الرياضيات يقوم المعلِّم بطرح سؤالٍ رياضيٍّ يستحق التفكير، ليبدأ بعد ذلك الطلاب بمحاولة حل هذا السؤال وِفقاً للخطوات السابقة، وفيما يأتي بعض الأمثلة على بعض المسائل الرياضيَّة التي يُمكن استخدام هذه الاستراتيجية لحلها:[4]

مثال (1): أي من الأرقام التالية؛ 4،5،6، هي الحل لمعادلة: (س+3)*(س-2)=36

الحل: يتم استبدال س بكل رقم مُعطى والحل الوحيد هو العدد 6.

مثال (2): أوجد الوسيط للعلامات الآتية: 73،65،82،78،93

الحل: عمل قائمة من الأصغر إلى الأكبر: 65،73،78،82،93 والرقم الأوسط بينهم هو العدد 78.

إسقاط المسائل الرياضية على الحياة الواقعية

يتعلَّم الطلاب بشكلٍ فعّالٍ أكثر عندما يتم إسقاط المسائل الرياضية على الواقع؛ فعلى سبيل المثال عند شرح درس كيفية إيجاد المساحة، يطلب المعلم من التلاميذ إيجاد مساحة ورق الجدران اللازمة لإلصاقها في غرفة ما، بعد تزويدهم بأبعاد الجدارن وحجم النوافذ، أو الطلب منهم التفكير في عدد البلاط اللازم لملء أرضية الغرفة.[5]

المراجع

  1. ↑ "Some Innovations in Teaching of Mathematics ", www.ijsr.net, Retrieved 2019-4-24 (page-1346). Edited.
  2. ↑ Marcus Guido (2017-1-5), "20 Engaging, Skill-Building Math Games for Kids [1st to 8th Grade"]، www.prodigygame.com, Retrieved 2019-4-24. Edited.
  3. ^ أ ب "TEACHING MATHEMATICS WITH INNOVATIVE METHODS", www.academia.edu,2013-10-2، Retrieved 2019-4-23 (page-301). Edited.
  4. ↑ "Problem Solving Strategies", fcit.usf.edu, Retrieved 2019-4-23. Edited.
  5. ↑ Caralee Adams (2019-1-2), "11 Essential Strategies in Teaching Math"، www.weareteachers.com, Retrieved 2019-4-23. Edited.