تعريف الطاقة الكهربائية طب 21 الشاملة

تعريف الطاقة الكهربائية طب 21 الشاملة

الطّاقة الكهربائيّة

الكهرباء من أهم الاكتشافات التي غيرت حياتنا للأفضل، وهي جزء من حياتنا اليومية، فلا يمكن الآن تخيل عالمنا بدون كهرباء، وعلى فرض أنّنا قادرون على الاستغناء عن المصابيح الكهربائيّة، وعن معظم الأجهزة الكهربائيّة في منازلنا، ومكاتبنا، فهل يمكن الاستغناء عن الأجهزة الطبيّة التي يعتمد تشغيلها على الكهرباء؟ فما هي الكهرباء؟ وكيف يتم توليدها؟ وما أهم استخداماتها وميزاتها؟ والأهم من ذلك كيف يمكن ترشيد استخدامها؟

الطّاقة الكهربائيّة (بالإنجليزيّة: Elecrical energy) هي نوع من أنواع الطّاقة في الطّبيعة، وقد اكتشف العالم البريطاني مايكل فاراداي إمكانية توليد الكهرباء في عام 1820م؛ عن طريق تحريك سلكٍ موصلٍ بين قطبي مغناطيس؛ ممّا يؤدي إلى حركة الإلكترونات المشحونة في السّلك، وتكون حركة الإلكترونات سالبة الشحنة الكهربائيّة محكومةً بقوى التّجاذب بينها وبين الجسيمات المشحونة بشحنة موجبة، وقوى التّنافر التي تنشأ بينها وبين الجُسَيمات المشحونة بشحنة سالبة، كما يمكن توليد الطّاقة الكهربائيّة كيميائيّاً باستخدام البطاريات.[١]

توليد الطّاقة الكهربائيّة

نحصل على الطّاقة الكهربائيّة نتيجة دوران المولّدات الكهربائيّة التي تعمل على تحويل أنواعٍ مختلفة من الطّاقة إلى طاقة كهربائيّة، ومعظم الطّاقة الكهربائيّة التي تصل إلى بيوتنا هي في الأصل طاقة حركيّة. تستخدِم محطات توليد الطّاقة الكهربائيّة توربينات لتحويل الطّاقة الحركيّة إلى طاقة ميكانيكيّة تُستخدَم لتشغيل المولدات الكهربائيّة التي تعمل بدورها على تحويل الطّاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائيّة، ومن أنواع التوربينات المستخدمة لتوليد الكهرباء:[٢]

كما يمكن توليد الكهرباء باستخدام:

ميزات الطاقة الكهربائيّة

تنفرد الطّاقة الكهربائيّة بخصائص تُميّزها عن أنواع الطاقة الأخرى، ومنها:[٣]

استخدامات الطّاقة الكهربائيّة

يتم استهلاك الطّاقة في القطاعات الأتية:[٤]

ترشيد استهلاك الكهرباء

في ما يلي بعض الأفكار التي قد تساعد في ترشيد استهلاك الكهرباء، وبالتالي خفض قيمة فاتورة الكهرباء الشّهريّة:[٥]

المراجع

  1. ↑ Anne Helmenstine (Updated 14-12-2016), "Electrical Energy Definition and Examples"، www.thoughtco.com, Retrieved 11-10-2017. Edited.
  2. ↑ "How Electricity Is Generated", www.eia.gov, Retrieved 11-10-2017. Edited.
  3. ↑ "What are the advantages of elecrical energy over other types of energy?", www.answers.com, Retrieved 11-10-2017. Edited.
  4. ↑ "Electricity Customers", www.epa.gov/energy, Retrieved 11-10-2017. Edited.
  5. ↑ "How to Save Electricity at Home", www.wikihow.com, Retrieved 11-10-2017. Edited.