تعريف بإدارة الموارد البشرية طب 21 الشاملة

تعريف بإدارة الموارد البشرية طب 21 الشاملة

إدارة الموارد البشريّة

إدارة الموارد البشريّة (بالإنجليزيّة: Human Resource Management) هي إحدى الوظائف الرئيسيّة للمُنشآت، وتهتمّ بعملية توظيف الأفراد الذين يعملون في المُنشأة وإدارتهم،[١] وتُعرَّف بأنّها عمليّة تُنفّذها المُؤسّسات والشّركات؛ من أجل إدارة الأفراد؛ لتحقيق الأهداف،[٢] ومن التعريفات الأُخرى لإدارة الموارد البشريّة أنّها وسيلة تعتمد على التعامل مع الموارد البشريّة بفعاليّة وكفاءة، ويُساهم ذلك في الوصول إلى الأهداف المطلوبة.[٣]

تاريخ إدارة الموارد البشريّة

مرّت النّشأة التاريخيّة لإدارة الموارد البشريّة بثلاث مراحل زمنيّة، وهي:[٤]

مهامّ إدارة الموارد البشريّة

يعتمد عمل إدارة الموارد البشريّة في المُنشآت على تنفيذ مجموعة من المهامّ، وهي:[٥]

أهداف إدارة الموارد البشريّة

تهتمّ إدارة الموارد البشريّة بتحقيق العديد من الأهداف التي تسعى إلى تطوير مهارات الأفراد بشكلٍ مستمرّ، وتُقسَم أهداف إدارة الموارد البشريّة إلى ما يأتي:[٦]

[//www.abahe.co.uk/human-resource-development-concept.html

المراجع

  1. ↑ Susan M. Heathfield (2-10-2016), "What Is Human Resource Management?"، the balance, Retrieved 12-6-2017. Edited.
  2. ↑ Shawn Grimsley, "Human Resource Management: Definition, Objectives & Responsibilities"، Study.com, Retrieved 12-6-2017. Edited.
  3. ↑ Smriti Chand, "Human Resource Management: Meaning, Objectives, Scope and Functions"، Your Article Library, Retrieved 12-6-2017. Edited.
  4. ↑ هشام بوكفوس (2005 - 2006)، أساليب تنمية الموارد البشرية في المؤسسة الاقتصادية العمومية الجزائرية، الجزائر: جامعة الإخوة منتوري-قسنطينة، صفحة: 56-57. بتصرّف.
  5. ↑ د. نعيمة يحياوي، سلسلة محاضرات في إدارة الموارد البشرية، الجزائر: جامعة الحاج لخضر-باتنة، صفحة: 5-6. بتصرّف.
  6. ↑ عزيزة العتيبي (2010)، أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات على أداء الموارد البشريّة (دراسة)، Arab British Academy for Higher Education، صفحة: 43-44. بتصرّف.