تعريف بحوث التسويق طب 21 الشاملة

تعريف بحوث التسويق طب 21 الشاملة

بحوث التسويق

بحوث التسويق (بالإنجليزيّة: Marketing Research) هي وسائل علميّة تُساهم في صناعة القرارات الخاصّة في التسويق، وتعتمد على ثلاثة أنواع من الدراسات وهي: أبحاث السوق، وأبحاث المنتجات، والأبحاث الاستهلاكيّة،[1] وتُعرَّف بحوث التسويق بأنّها الحصول على المعلومات الخاصة في المنتجات أو الخدمات التي يحرص الناس على شرائها، أو قد يُفكّرون بشرائها في المستقبل.[2] من التعريفات الأُخرى لبحوث التسويق هو عبارة عن تقييم مدى الجدوى التي من الممكن تحقيقها؛ عن طريق تقديم خدمة أو سلعة جديدة للأفراد في السوق؛ من خلال إعداد أبحاث تُطبق بشكلٍ مُباشرٍ مع المستهلكين، ويساعد ذلك المُنشأة على اكتشاف طبيعة السوق المستهدف، والحصول على آراء الناس حول الفائدة الناتجة عن المنتج الجديد.[3]

أنواع بحوث التسويق

تُقسم بحوث التسويق إلى العديد من الأنواع، وفيما يأتي معلومات عن أهمّها:[4]

أهمية بحوث التسويق

تظهر أهميّة بحوث التسويق بناءً على دورها المهم في المنشأة؛ إذ لَيس من الممكن التخطيط وتنفيذ الخُطط ومراقبة المهام والنشاطات الخاصة في التسويق إلّا من خلال تَطبيق هذه البحوث، ومن الممكن تلخيص أهميّة بحوث التسويق وفقاً للمراحل الآتية:[5]

أهداف بحوث التسويق

تسعى بحوث التسويق في البيئة الإنتاجيّة الخاصّة في السلع والخدمات إلى تحقيق مجموعةٍ من الأهداف وهي:[6]

خطوات بحوث التسويق

يعتمد نجاح تنفيذ بحوث التسويق في الأسواق المتنوعة على تطبيق مجموعة من الخطوات ومن أهمّها:[6]

المراجع

  1. ↑ "marketing research", Business Dictionary, Retrieved 7-7-2017. Edited.
  2. ↑ "marketing research", Cambridge Dictionary, Retrieved 7-7-2017. Edited.
  3. ↑ "Market Research", Investopedia, Retrieved 7-7-2017. Edited.
  4. ↑ مريم بوداوي، وحفيظة سعيدي (2011 - 2012)، دور بحوث التسويق في تفعيل علاقة المؤسسة بمحيطها (دراسة)، الجزائر: المركز الجامعي العقيد أكلي محند أولحاج - البويرة، صفحة 56، 57، 58، 59، 65، 66، 67، 68. بتصرّف.
  5. ↑ د. علام عثمان، وأ. عيشوش اعمر (2015)، بحوث التسويق كآلية لمواجهة المشاكل التسويقية في المؤسسة الاقتصادية، الجزائر: جامعة البليدة، صفحة 4، 5. بتصرّف.
  6. ^ أ ب بدرة كوروغلي (2007)، دور بحوث التسويق في رسم الاستراتيجيات التسويقية (دراسة)، الجزائر: جامعة محمد بوضياف - المسيلة، صفحة 4، 5، 6، 7، 15. بتصرّف.