قانون الكثافة طب 21 الشاملة

قانون الكثافة طب 21 الشاملة

قانون الكثافة

الكثافة هي صفة فيزيائيّة للمادة، وتسمّى أيضاً بالكتلة الحجميّة، وتعبّر عن كتلة وحدة الحجم لمادة ما، وينص قانونها على أنّها الكميّة الناتجة عن قسمة الكتلة الكليّة لجسم ما على حجمه، ووحدتها عبارة عن وحدة الكتلة مقسومة على وحدة حجم، ومن أشهر وحداتها الغرام/ السنتيمتر مكعب (غم/سم3)، كما ويمكن التعبير عنها بوحدة كيلو غرام/متر مكعب (كغم/م3).ويعبّر عنها رياضيّاً ب:[1]

ρ = m/V.

حيث إنّ:ρ : رمز يعبر عن الكثافة.m: الكتلة وتقاس بوحدة الغرام (غم).V: الحجم ويقاس بسنتيمتر مكعب(سم 3).

العوامل المؤثرة في الكثافة

بما أنّ الكثافة تعتمد على خاصيتين وهما الكتلة والحجم، فإنها تتأثر بتأثرهما، وكون الكتلة ثابتة فهي لا تحدث تغييراً على المادة، ولكن العامل المتغير هو الحجم، فهو يتأثر بالعوامل الخارجيّة المؤثرة على المادة، ويمكن الاستنتاج من قانون الكثافة العلاقة العكسيّة التي تربط الحجم في الكثافة، فكلّما زاد الحجم قلت الكثافة. والعوامل التي تؤثر في الكثافة هي:

لذلك فإنّ كثافة مادة ما تحدد في جداول ولكن مع تحديد كل من درجة الحرارة، والضغط المؤثر عليها، وبشكل عام فإن المواد الصلبة هي الأعلى كثافة، وتليها المواد السائلة، وأخيراً الغازيّة نظراً لاختلاف المسافات بين جزيئات كل حالة.

تطبيقات على الكثافة

يتم الاستفادة من معرفة كثافة الأجسام، أو المواد في العديد من التطبيقات الحياتيّة، منها:[4]

مراجع

  1. ↑ "An Introduction to Density", www.thoughtco.com, Retrieved 18-6-2018. Edited.
  2. ↑ "Temperature Effects on Density", butane.chem.uiuc.edu, Retrieved 18-6-2018. Edited.
  3. ↑ //www.ck12.org/earth-science/pressure-and-density/lesson/Pressure-and-Density-of-the-Atmosphere-MS-ES/, "Pressure and Density of the Atmosphere"، www.ck12.org, Retrieved 18-6-2018. Edited.
  4. ↑ " Density and its Applications", chem.libretexts.org, Retrieved 18-6-2018. Edited.