النوافل ومتى تصلى طب 21 الشاملة

النوافل ومتى تصلى طب 21 الشاملة

النوافل

تُعدّ النوافل من الأعمال التي يتقرّب بها العبد إلى الله سبحانه وتعالى، والتي حثّ النبي صلى الله عليه وسلم على فعلها، فكل عبادةٍ أمر الله سبحانه وتعالى عباده بفعلها، جعل لها ما يُشبهها من النوافل؛ فمثلاً فرض الله على عباده صوم رمضان، فجعل من النوافل صيام الاثنين والخميس، وصيام الأيام البيض، وغيرهنّ من الأيام، وفرض على عباده الحجّ، فجعل من النوافل تأدية العمرة، وكذلك الأمر بالنسبة للصلاة المفروضة، جعل صلاة النافلة بأنواعها، وهذا من رحمة الله سبحانه وتعالى وفضله على عباده، ليُكثروا من فعل الطاعات والعبادات التي تُقرّبهم من الله سبحانه وتعالى.

معنى النافلة لغةً واصطلاحاً

تُعرّف النَّافِلَةُ في اللغة بأنها ما زاد على النَّصِيب أَو الحقَ أَو الفَرض، وتُطلق أيضاً على الغنيمَة، والهِبَةُ، وتجمع نافلة على نوافل،[1]أما النافلة في الاصطلاح فهي العِبادة التي يقوم بها العبد، وتكون ليسَت مفروضةً ولا واجبةً عليه، فهي العِبادة الزائدة على ما هو لازم، فتدخل تحتها السنن المؤكدة والمستحبة والتطوّع غير المؤقت .[2]

النوافل ووقتها

صلاة النافلة هي واحدةٌ من أشهر أنواع النوافل في العبادات، وتنقسم إلى قسمين:[3][4]

نوافل معينة

تنقسم هذه النوافل إلى قسمين؛ نوافل مُتعلّقة بسبب، ونوافل متعلقة بوقت، أمّا النوافل المتعلّقة بسبب فهي:

النوافل المتعلّقة بسبب

النوافل المتعلقة بوقت

نوافل مطلقة

يُقصد بها النوافل التي لا تتعلّق بسبب، ولا تتعلّق بوقت، وليس لها عدد معيّن، وهذا النوع من النوافل تأديته مشروعة في الليل أو النهار باستثناء أوقات الصلاة المنهي عنها، ويُفضّل أن تؤدّى هذه النوافل مثنى مثنى.

فضل صلاة النافلة

لأداء صلاة النافلة فضل عظيم، ذكرته نصوص السنة النبوية الشريفة، ومن فضل أداء صلاة النافلة:[5][6]

المراجع

  1. ↑ "معنى النافلة"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 31-5-2017. بتصرّف.
  2. ↑ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - الكويت (1427هـ)، الموسوعة الفقهية الكويتية (الطبعة الثانية)، الكويت: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، صفحة 100، جزء 41. بتصرّف.
  3. ↑ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - الكويت (1427هـ)، الموسوعة الفقهية الكويتية (الطبعة الثانية)، الكويت: وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، صفحة 108-110، جزء 41. بتصرّف.
  4. ↑ محمد بن إبراهيم بن عبد الله التويجري (2010)، مختصر الفقه الإسلامي في ضوء القرآن والسنة (الطبعة الحادية عشر)، السعودية: دار أصداء المجتمع، صفحة 527. بتصرّف.
  5. ↑ "فوائد صلاة النوافل"، الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف - دولة الإمارات العربية، 30-7-2012، اطّلع عليه بتاريخ 1-6-2017. بتصرّف.
  6. ↑ د. سعيد بن وهف القحطاني، صلاة التطوع - مفهوم، وفضائل، وأقسام، وأنواع، وآداب في ضوء الكتاب والسنة، السعودية: مطبعة سفير، صفحة 6--7. بتصرّف.
  7. ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أبي هُريرة، الصفحة أو الرقم: 6502، صحيح.
  8. ↑ رواه الألباني، في صحيح أبي داود، عن أنس بن حكيم الضبي، الصفحة أو الرقم: 864، صحيح.
  9. ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن عمر، الصفحة أو الرقم: 1187، صحيح.
  10. ↑ رواه مسلم بن الحجاج، في صحيح مسلم، عن ربيعة بن كعب الأسلمي، الصفحة أو الرقم: 489، صحيح.