رجيم في رمضان طب 21 الشاملة

رجيم في رمضان طب 21 الشاملة

شهر رمضان

مع حلولِ شهرِ رمضان قد يسعى الكثيرون لاستغلالِ فرصةِ الصّيام للبدء بخسارة الوزن، كما يرغبُ الأشخاص الذين يقومون بالأصل باتّباع استراتيجيّات وحميات مخصّصة لخسارةِ الوزن بالاستمرار فيها، ولكن يُمكن أن يجد الفرد صعوبة في تحقيقِ ذلك وفي اتّخاذ الخيارات والخطوات الصحيحة خلال الشّهر الكريم.

كما هو معروف عن شهرِ رمضان بأنّه شهرٌ تكثرُ به الولائمُ والأصنافُ المختلفة من المأكولات، حيث يتميّز الشّهر الكريم بالعديد من الأطعمة الخاصّة به والتي يعتبرها البعض جزءاً أساسيّاً من طقوسِه، كالسمبوسك، والشّوربات، وخاصّة شوربة العدس، والكبّة المقليّة، وسلطة الفتّوش بالخبز المقلي، والقطايف، وغيرها، ولذلك قد يجد الفرد صعوبة في الالتزام بحمية صحيّة وخيارات صحيحة خلال هذا الشّهر، ويهدف هذا المقال لإعطاءِ مثال عن الرجيم الصحيّ في رمضان وإعطاء نصائح للحفاظ على نمط حياة صحيّ خلال الشّهر الكريم.

رجيم في رمضان

لا يختلفُ مبدأُ خسارة الوزنِ والحميةُ الصّحيّة الصّحيحة لتحقيقه في شهر رمضان عن غيره من الأشهر، حيث يجب أن تكون خطّة خسارة الوزن بعيدة المدى ومنطقيّة الأهداف حتّى تحصل على فرصةِ نجاحٍ أكبر، ويجبُ أن تشتمل خطّة خسارة الوزن على حميةٍ صحيّة، بالإضافة إلى زيادة مستوى النّشاط البدنيّ، والعملِ على تغيير السّلوكيّات والعادات الغذائيّة الخاطئة بشكلٍ تدريجيّ.[١]

يُعتبرُ شهرُ رمضان فرصة مناسبة وتحفيزيّة لمن يريدُ أن يبدأَ خلاله رحلة خسارة الوزن، كما أنّه فرصة مناسبة أيضاً للاستمرار في خطط واستراتيجيّات خسارة الوزن السّابقة في الأشخاص الذين يتّبعونها، وسيتمّ فيما يلي إعطاء بعض النّصائح والإرشادات التّي يُمكن اتّباعها في كلتا الحالتين والتّي تختصّ بشهرِ رمضان المبارك.

تعليمات ونصائح خسارة الوزن في رمضان

إنّ حمية (رجيم) تخفيف الوزن يجب أن يتمّ تصميمُه بشكلٍ فرديّ لكلّ شخصٍ بحسب حالته الصحيّة واستعداده النّفسي ووزنه وحالته التغذويّة،[٢] ويجب استشارة اختصاصي التّغذية للحصول على تقييم متكامل وخطّة مناسبة، ولكن يُمكن اتّباع بعض النّصائح العامّة لتحقيق خسارة الوزن في الأصحّاء، وتشمل هذه النّصائح ما يأتي:

مثالٌ على رجيمٍ في رمضان

كما ذُكر أعلاه، يجب أن يتمّ تصميمُ الحميةِ بشكلٍ فرديّ لكلّ شخص، حيثُ تختلفُ قدرات واحتياجات كلّ شخصٍ عن الآخر، كما وتختلف الحالةُ الصحيّة والاعتبارات التي يتمّ أخذُها عند تصميمِ الحمية من شخصٍ إلى آخر، ولا يجب الالتزام بأيّة حمية جاهزة دون استشارةِ اختصاصي التّغذية، وذلك للحصول على نتائج أفضل وأكثر نجاحاً بحسب الحالة، وفيما يأتي مجرّد مثال على قائمة الطّعام في حمية لخسارة الوزن في شهر رمضان ليومٍ واحد:

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث Sharon Rady Rolfes, Kathryn Pinna, and Ellie Whitney (2006), Understanding Normal and Clinical Nutrition, The United States of America: Thomson Wadswoth, Page 375-379. Edited.
  2. ↑ L. Kathleen Mahan and Sylvia Escott-Stump (2004), Krause's Nutrition & Diet Therapy, The United States of America: Saunders, Page 585-590. Edited.
  3. ↑ Gina Shaw, Reviewed by Brunilda Nazario (7-7-2009), "Water and Your Diet: Staying Slim and Regular With H2O"، WebMD, Retrieved 29-5-2016. Edited.