اكتشاف مواهب الطفل المبكرة طب 21 الشاملة

اكتشاف مواهب الطفل المبكرة طب 21 الشاملة

مفهوم الموهبة

تُعرف الموهبة بأنَّها الاستعدادُ الفطري غير الطبيعي الذي يُبديه الفرد مع قدراتٍ استثنائية يتمتَع بها دوناً عن غيره ممّن هُم في مثل خصائصه، ليُظهر بمَوهبته براعةً في فنونٍ أو نحوها،[١] وتبدو معاجم اللغتين العربية والإنجليزيّة مُتّفقتان على المفهوم اللغوي لمصطلح الموهبة، إذ تَعرض معاجم اللغة الإنجليزية مفهوم الموهبة (بالإنجليزية: Giftedness) بالمعنى المُرادف للتعريف اللغوي في معاجم اللغة العربية، لتعرض المعاجم الإنجليزية تعريفها للموهبة بأنها القدرة الموروثة أو القدرة المكتسبة سواء أكانت قدرةً بدنيّةً أو قدرة عقلية.[٢]

تعتمد الدراسات والبحوث في تعريف المَوهبة على مَفاهيم عديدة ترتبط بالعَبقريَّة والدَّافعية والذكاء والمَهارات، فيعرفها البعض على أنّها امتلاكُ الأطفال قدرات خاصَّة في المجالاتِ غير الأكاديميَّة نتيجةَ عاملٍ وراثيّ تكويني غير مقترنٍ بالذَّكاء، فهي تمثيلٌ مرتفع الأداء للعوامل الجينيَّة، ومن تَعريفات الموهبةِ أيضاً ما يوافق هذا الأصل أو يضيفُ عليه، ومن ذلك ما يأتي:[٣]

اكتشاف مواهب الطفل المبكرة

صفات وخصائص الطفل الموهوب

قد تقود بعض الصفات والخصائص التي يتميَّز بها الطفل الموهوب على الأطفال العاديين إلى الكشف عن مَواهبِه وقدراته بيسر وسهولة؛ إذ تظهر على الموهوب علاماتٌ تُفرِّده في أحد المجالات أو تُبرز اختلافه فيها، ومن هذه الخصائص:[٨]

الخصائص الجسميَّة

تُظهر الدراسات تفوّق الأطفال الموهوبين في صحّتهم البدنية وبُنيتهم على الأطفال العاديين، وقد يُعزى ذلك إلى إدراكِ هؤلاء الأطفال للفروقات السلبيّة والإيجابيّة التي تجعلهم أكثر وعياً في مجال الرَّقابة الصحيَّة الذَّاتيَّة.

الخصائص العقلية

يتمتّع الطفل الموهوب بمزايا عقليَّة تُميّزه عن العاديين؛ إذ يَستطيع الموهوب تحمّل الضغوط والأعباء والأخطاء نتيجةً لمرونة تفكيره، وامتلاكه مَخزوناً مُناسباً من الحلول لجميع المشكلات التي تُواجهه، كما أنّه يَمتلك مَخزوناً لفظيَّاً يَتناسب مع حاجاته في إثارةِ مَوضوع مُعيّن أو التعبير عنه.

الخصائص الانفعالية

يُظهر الموهوبون توافُقاً انفعاليّاً أكثر استقراراً من العاديين؛ إذ تبدو سلوكاتهم مندمجةً مع شخصيّاتهم بعيدةً عن العصبيّة والتعقيد، مُنفتحةً أكثر على الفرديَّة التي تُلبّي احتياجاتهم نَظراً لعدم قناعتهم بوجود البديل الذي يُشبع فضولهم المعرفيّ والسلوكي.

المراجع

  1. ↑ "معنى موهبة"، معجم المعاني الجامع، اطّلع عليه بتاريخ 8-3-2017.
  2. ↑ فتحي جروان (2004)، الموهبة والتفوق (الطبعة الأولى)، بلا: بلا، صفحة 44-45.
  3. ↑ موسى معوض (4-6-2013)، "تعريف الموهبة والطفل الموهوب"، شبكة الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 10-3-2017.
  4. ↑ "المقترحات العشرة في تنمية مواهب الأطفال"، صيد الفوائد، اطّلع عليه بتاريخ 11-3-2017.
  5. ^ أ ب علي حنفي (1-7-2010)، "أساليب اكتشاف ورعاية ذوي الاستثناءات المزدوجة"، researchgate، اطّلع عليه بتاريخ 11-3-2017.
  6. ^ أ ب "هذا ما يميز آباء الأطفال الأذكياء"، أكاديمية DW، 08.03.2017 ، اطّلع عليه بتاريخ 11-3-2017.
  7. ↑ توما خوري (2002)، الطفل الموهوب والطفل بطيء التعلم (الطبعة الأولى)، بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، صفحة 22-24.
  8. ↑ دبراسو فطيمة، "دور المعلم في رعاية واكتشاف الطفل الموهوب"، مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية، العدد 4، صفحة 5-7.