علاج تشتت الانتباه طب 21 الشاملة

علاج تشتت الانتباه طب 21 الشاملة

تشتت الانتباه

يعتمد الشخص على الانتباه والتركيز في معظم النشاطات التّي يقوم بها في اليوم، فهو مهم جدّاً في المدرسة والعمل وغيرها من الأماكن التّي يذهب إليها الشخص، وعندما يصبح الشخص مشتت الانتباه وغير قادر على التركيز، لا يمكنه التفكير بوضوح، والتركيز على المهام، أو الحفاظ على اهتمامه، فأداء الشخص قد ينخفض في هذه الحالة بشكل ملحوظ، لأنّ قدرته على التفكير قد تلاشت أيضاً.

وهناك عدد من الحالات الطبية التّي من الممكن أن تسهم أو تتسبب في تشتت الانتباه، لذلك قد تحتاج هذه المشكلة إلى التدخل الطبيّ والعناية الفوريّة.

أعراض تشتت الانتباه

التشتت قد يؤثّر على الناس بطرق مختلفة، ومن بعض الأعراض التي قد تواجه الشخص ما يلي:

قد يلاحظ الشخص أنّه ومن الصعب الانتباه والتركيز في أوقات أو أوضاع معيّنة من النهار، وقد يلاحظ النّاس من حول الشخص هذا الأمر بسبب غيابه عن المواعيد أو الاجتماعات.

أسباب تشتت الانتباه

تشتّت الانتباه يمكن أن يكون نتيجة لحالة مزمنة، أو قد يكون تشتيت الانتباه من الآثار الجانبية لبعض الأدوية لذلك يجب قراءة النشرة المرفقة بعناية، والاتصال بالطبيب الخاص أو الصيدلي لتحديد ما إذا الأدوية التّي يتناولها الشخص يمكن أن يؤثر على ذلك، ونذكر من أسباب تشتت الانتباه:

وبعض التغييرات في نمط الحياة من الممكن أن تؤثر على الانتباه والتركيز بما في ذلك:

علاج تشتت الانتباه

قد يكون الشخص قادراً على إجراء تغييرات في حياته، والتي من شأنها أن تحسّن قدرته على الانتباه إذا كان نمط الحياة ذا صلة بالأمر، ومن الأمثلة على ذلك: