هل الكاكاو يرفع ضغط الدم طب 21 الشاملة

هل الكاكاو يرفع ضغط الدم طب 21 الشاملة

الكاكاو

تنمو شجرة الكاكاو ليصل ارتفاعها إلى ثمانية أمتارٍ تقريباً، وموطنها الأصلي هو أمريكا الجنوبية، وتتميّز بالأوراق العريضة، والبذور التي يصل حجمها إلى حجم حبة اللوز، في موسم الحصاد تنضج تلك البذور التي تُستخدم في عدة مجالات مختلفة ومنها صناعة الشوكولاتة. وللكاكاو الكثير من الفوائد نظراً لقيمتها الغذائية العالية، فهو يحتوي على مجموعةٍ كبيرةٍ ومتنوعةٍ من العناصر والمعادن، ممّا يجعلها من المواد الطبيعية التي تدخل في علاج العديد من المشاكل الصحية، ومن بينها ضغط الدم،[1] وسنوضح ذلم في هذا المقال.

الكاكاو وضغط الدم

بعد قيام الباحثين بعدة دراساتٍ تحليليةٍ تبين أنّ للكاكاو تأثيرٌ كبيرٌ في تخفيض معدلات ضغط الدم المرتفع؛ لاحتوائه على مواد كيميائيةٍ كمادة البوليفينول التي ترخي الأوعية الدموية وتزيد مرونتها، وقد أظهرت التجارب قدرتها في تحقيق التوازن بين الضغط الانقباضي والانبساطي للدم؛ لاحتوائها على نسبةٍ عاليةٍ من مضادات الأكسدة التي تُعزّز إنتاج أكسيد النيتريك، لذا فالكاكاو من الأطعمة التي لا ترفع ضغط الدم على العكس فهي تخفّضه.[2]

فوائد الكاكاو العامة

من أهم فوائد الكاكاو، ما يلي:[3]

المراجع

  1. ↑ McCulloch, MS, RD (10-09-2018), "Cacao vs Cocoa: What's the Difference?"، www.healthline.com, Retrieved 16-10-2018. Edited.
  2. ↑ "Effect of cocoa on blood pressure", /www.cochrane.org/, Retrieved 16-10-2018. Edited.
  3. ↑ "Cocoa, Blood Pressure, and Vascular Function", www.ncbi.nlm.nih.gov/, Retrieved 16-10-2018. Edited.