هل انسداد الأنف يسبب ضيق التنفس طب 21 الشاملة

هل انسداد الأنف يسبب ضيق التنفس طب 21 الشاملة

انسداد الأنف

يعتبر انسداد الأنف من المشاكل التي يعاني منها العديد من الناس، وهو يحدث للعديد من الأمراض والأسباب، مثل: نزلات البرد، والأمراض الفيروسية المعدية، كالإنفلونزا، والرشح، والجيوب الأنفية.

انسداد الأنف هو انغلاق في الممرات الأنفية ناتج عن انتفاخ في الأغشية المبطنة، ويحدث هذا الانتفاخ بسبب التهاب الأوعية الدموية الموجودة فيه، ويُطلق عليه أيضاً احتقان الأنف.

يرتبط علاج انسداد الأنف بسبب حدوثه، وهو عادةً لا يزيد عن بضعة أيام، ويمكن التخفيف منه عن طريق تناول بعض الأدوية المثبطة، أو رذاذ الأنف، أو عمل تبخيرة الأعشاب الطبيعية، أمّا عن أعراضه، وأسبابه، وتأثيره على عملية التنفس، فهذا ما سنوضحه في مقالنا.

انسداد الأنف وضيق التنفس

يؤدي انسداد الأنف لدخول كمية غير كافية من الأكسجين والهواء للجسم، مما يؤدي لضيق التنفس وصعوبته؛ لأن الأنف هو العضو الرئيسي للتنفس.

يؤثر انسداد الأنف على عملية التنفس بحسب درجته، وبحسب الفئة العمرية المصابة؛ فمثلاً: الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة، يعانون من صعوبة في التنفس خلال الرضاعة في حال كان عندهم انسداد في الأنف، الأمر الذي قد يؤدي لاختناقهم، لكنه قد يسبب إزعاجاً لا أكثر عند البالغين القادرين على التحكم بتنفسهم، وقد يزيد ضيق التنفس خلال النوم بسبب إغلاق الفم، وعدم وجود طريقة أخرى للتنفس، ويمكن أن يتصاحب بألم طفيف في الوجه والرأس.

أسباب انسداد الأنف

مشاكل يسببها انسداد الأنف