هل ضعف بطانة الرحم يؤثر على الحمل طب 21 الشاملة

هل ضعف بطانة الرحم يؤثر على الحمل طب 21 الشاملة

الرحم

يتكون الرحم من ثلاث طبقات داخلية وخارجية ومتوسطة، ويُسمى الغشاء المخاطي الداخلي للرحم بالبطانة، ويتكون هذا الغشاء من طبقيتين؛ الطبقة الأولى أساسية، وتسمى بالقاعدة، وهي التي تمسك عضلة الرحم، والطبقة الثانوية هي التي تخضع للتغيرات نتيجة لحدوث الدورة الشهرية ونزول دم الحيض.

ضعف بطانة الرحم

تخضع بطانة الرحم لسيطرة هرمون الإستروجين عليها، ويمر هذا الهرمون في عدة مراحل أثناء فترة الحيض، فعندما يكون مستوى الإستروجين منخفضاً يحدث سفك لبطانة الرحم يؤدي إلى نزول الطمث في حالة عدم حدوث الحمل، أما عند وجود خلل في إنتاج الهرمون لأي سبب يصبح الغشاء رقيقاً، حيث تسقط مستويات الإستروجين بشكلٍ كبير، الأمر الذي يتسبب بانكماش بطانة الرحم، ويساهم في ترققها وضعفها.

تأثير ضعف بطانة الرحم على الحمل

تتعرض بعض النساء لضعف بطانة الرحم، الأمر الذي يتسبب بحدوث الإجهاض نتيجةً لحدوث انقباضات الرحم الشديدة أثناء الإجهاض، فضعف بطانة الرحم لا يحفظ البويضة الملقحة أو يغذيها بصورةٍ جيدة، وتؤدي هذه المشكلة الصحية إلى فشل اكتمال الحمل أو توقفه.

الأسباب المؤدية لضعف بطانة الرحم

العوامل المسببة لضعف بطانة الرحم

أعراض ضعف بطانة الرحم

علاجات ضعف بطانة الرحم

لزيادة سمك بطانة الرحم وقوتها، يجب اتباع نمط صحي عن طريق استعمال الأدوية أو إجراء العمليات الجراحية، وأهم الطرق المستخدمة في العلاج:

فيديو أعراض ضعف بطانة الرحم

قد يكون ضعف بطانة الرحم إنذاراً سيئاً للحامل، وقد يؤثر على جنينها! فما هي أعراضه؟ شاهد الفيديو لتعرف أكثر :