خصائص المرحلة الابتدائية طب 21 الشاملة

خصائص المرحلة الابتدائية طب 21 الشاملة

المراحل العمرية

تنقسم المراحل التي يمر بها الإنسان أثناء طيلة حياته بعدة مراحل، وهي الطفولة والمراهقة والشباب والشيخوخة، والبعض يُرفِق مرحلة المراهقة مع الطفولة وجزءاً منها مع الشباب، ولكل مرحلةٍ من هذه المراحل الخصائص والاحتياجات للتمكن من عيشها بكافة تفاصيلها بشكلٍ صحيحٍ وتعلّم الأمور الواجب تعلّمها فيها.

تعد مرحلة الطفولة من أكثر المراحل العمرية التي تحتاج إلى الرعاية والانتباه، ويمكن تقسيم هذه المرحلة العمرية إلى طفولةٍ مبكرة وهي التي تمتد من عمر الثلاثة أعوامٍ إلى خمسة أعوامٍ، وهناك الطفولة المتوسطة التي تمتد من ستة أعوام إلى تسعة أعوام، وهناك الطفولة المتأخرة التي تمتد من فترة السبعة أعوام لغاية الخامسة عشر.

تم تقسيم مراحل الدراسة اعتماداً على المراحل العمرية، فلدينا رياض الأطفال التي تضم الأطفال بعمر الطفولة المبكرة، وهناك المرحلة الابتدائية التي تضم الأطفال بعمر الطفولة المتوسطة والطفولة المتأخرة، ولدينا المرحلة الثانوية التي تضم الطلاب من عمر الخامسة عشر عاماً حتى ثمانية عشر عاماً.

خصائص المرحلة الابتدائية

تمتاز المرحلة الابتدائية بعدة خصائص تجعل منها مرحلةً مهمةً في حياة الطالِب وعلى المعلِّم إدراك هذه الخصائص للقيام بدوره الفاعل والمؤثِّر بشكلٍ إيجابي، ومن هذه الخصائص: