القضاء على القمل والصيبان طب 21 الشاملة

القضاء على القمل والصيبان طب 21 الشاملة

القمل والصيبان

القمل والصيبان من المشكلات التي يتعرّض لها معظم الأطفال حول العالم في مرحلة الحضانة والمدرسة، وذلك بسبب اقترابهم من بعضهم البعض واستعماللهم الأدوات نفسها. يُعتبر القمل من الحشرات الطفيلة السريعة في التكاثر والانتقال مسببةً العدوى عند فئة كبيرة من الأشخاص في آنٍ واحد، وتتعدّى العدوى الأطفال لتنتقل للأهل في حال عدم التخلص منه بشكل سريع من فروة رأس المصاب.

القمل هو نوع من الحشرات الطفيلية الصغيرة التي تتغذى على دم الإنسان لامتصاص المعادن والفيتامينات اللازمة لإنضاج البويضات والتكاثر، أما الصيبان فهي بويضات القمل الصغيرة جداً التي تلتصق بالشعرة بالقرب من الجذور، ولها رأس مدبّب، وتحتاج من أسبوع لعشرة أيام حتى تُصبح قادرةً على التكاثر، والقمل من الحشرات التي تتكاثر بسرعة كبيرة وبكميّاتٍ هائلة بالبويضة الواحدة، على الرّغم من أن عمرها قصير جداً، وهناك عدة أسباب وعوامل تسبب الإصابة بالقمل والصيبان نوردها هنا لتجنّبها وللمحافظة على صحة الأطفال.

أسباب الإصابة بالقمل والصيبان

من المهم معرفته أنّ القمل لا يستطيع الطيران أو القفز، وتبقى أسباب العدوى والإصابة به بسبب سلوكيّات خاطئة يمارسها الأطفال أثناء تواجدهم بعيداً عن المنزل وتتمثل بالتالي:

كيفية التخلص من القمل والصيبان نهائياً

طرق طبيعية للتخلص من القمل والصيبان

طرق الوقاية من الإصابة بالقمل والصيبان