التخلص من آثار التدخين طب 21 الشاملة

التخلص من آثار التدخين طب 21 الشاملة

التدخين

يُعتبر التدخين من الآفاتِ الاجتماعية الخطيرة التي تؤثر على المدخِّن والمحيطين به؛ فالتدخين يُدمّر الرئتين وبالتالي يُنقص كميّة الأكسجين التي قد تحصل عليها خلايا الجسم، كما أنًّ تأثيره يمتدّ إلى الآخرين ويُسبّب لهم الأضرار الكبيرة كما هي الحال للمدخّنين، ويُطلِق على هذه الحالة اسم التدخين السلبيّ.

تتأثّر الدولة بالتدخين بسبب كثرة صرف المدخّنين الأموال الطائلة على الدخان، وبسبب تلوث الهواء بالدخان المتصاعد من السجائر، كما أنّ عقائب السجائر تسبّب الحرائق وتلوث البيئة. من الجيد أن يترك الشخص التّدخين ليحافظ على صحّته وصحة المحيطين به، ولكن تبقى بعض الآثار في جسم الشخص المدخن ولا تختفي كلها دفعةً واحدةً بمجرّد ترك التدخين، فكيف يُمكن التخلّص من آثار التدخين في الجسم؟

طرق التخلص من آثار التدخين

تنظيف الرئتين

تحتاج عملية تنظيف الرئتين من السمومِ العالقة بها إلى مدّةٍ من الوقت؛ فمن نِعم الله تعالى أنَّ جسم الإنسان يستطيع تنظيف نفسه من السموم بنفسه، ولكن يُمكن اتّباع بعض الطرق التي تزيد من سرعة التنظيف مثل:

تنظيف الأسنان والشفاه

تتأثر الأسنان والشفاه بالمواد الكيميائيّة الضارة المرافقة للتدخين، فيتغيّر لون الأسنان إلى الأصفر والشفاه إلى الأسود، ويمكن التخلص من هذه الآثار من خلال:

التخلص من السعال