تحليل القوائم المالية طب 21 الشاملة

تحليل القوائم المالية طب 21 الشاملة

تحليل القوائم الماليّة

تحليل القوائم الماليّة (بالإنجليزيّة: Financial Statement Analysis) هو تقييم الحَالة الماليّة الخاصّة في المنشآت المتنوعة؛ من خلال دور المُحاسب المسؤول عن تنفيذِ مَجموعةٍ من الواجبات التي تشمل تحليل الأرباح والخسائر، ومُتابعة القَرارات الإداريّة، والمُساهمة في إعداد البيانات الماليّة،[١] ويُعرَّف تحليل القوائم الماليّة بأنّه العمليّة التي تُساهِم في تَطبيق مُراجعة لكافّة القَوائم الماليّة التابعة للمُنشآت، مثل الميزانيّة العموميّة، ممّا يساهم في فهم الحالة الماليّة الخاصّة في المنشأة، وتقديم المُساعدة لاتّخاذ القرارات الفعّالة.[٢] من التعريفات الأخرى لتحليل القوائم الماليّة هو تدقيق وفحص البيانات الماليّة الخاصّة في منشأة ما؛ ممّا يُساهم في تَقييمها وتَحديد مدى قُدرتها على تَنفيذ التزاماتِها المَاليّة.[٣]

خطوات تحليل القوائم الماليّة

يَعتمد نَجاح تطبيق تحليل القوائم الماليّة على خطوات رئيسيّة من أهمها:[٤]

أنواع تحليل القوائم الماليّة

يُقسم تحليل القوائم الماليّة إلى ثلاثة أنواع رئيسيّة هي:[٥]

أهداف تحليل القوائم الماليّة

يُساهم تَحليل القَوائم الماليّة في تحقيق العَديد من الأهداف في بيئة العمل، ومنها:[٦]

القوائم الماليّة

القوائم الماليّة (بالإنجليزيّة: Financial Statements) هي من أهمّ العناصر الأساسيّة المُستخدمة في توضيح الحالة الماليّة للشركات والمؤسّسات والمنظمات، وتُقسم القوائم الماليّة إلى الأنواع الآتية:[٧]

المراجع

  1. ↑ "financial statement analysis", Business Dictionary, Retrieved 11-4-2017. Edited.
  2. ↑ "Financial Statement Analysis", Investopedia, Retrieved 11-4-2017. Edited.
  3. ↑ "Financial statement analysis", The Free Dictionary, Retrieved 11-4-2017. Edited.
  4. ↑ Prof. Dubos Masson (19-2-2016), "6 Steps to an Effective Financial Statement Analysis"، Association for Financial Professionals, Retrieved 11-4-2017. Edited.
  5. ↑ "Financial Statement Analysis", Encyclopedia.com, Retrieved 11-4-2017. Edited.
  6. ↑ بوعكة زخروفة (2011-2012)، دور التقارير المالية في تقييم وتحسين الأداء المالي بالمؤسسة الاقتصادية، الجزائر: جامعة قاصدي مرباح ورقلة، صفحة 25، 26. بتصرّف.
  7. ↑ Rose Johnson, "The Basic Features of the Four Financial Statements & Their Interrelationships"، Chron, Retrieved 11-4-2017. Edited.