أطعمة يوجد فيها حديد طب 21 الشاملة

أطعمة يوجد فيها حديد طب 21 الشاملة

أطعمة غنية بالحديد

يعتبر الحديد من المعادن المهم للعديد من الوظائف في الجسم، وتضم الأغذية الغنية به ما يلي:[1]

تعتمد كمية الحديد التي يحتاجها الشخص على عدة عوامل منها العمر، والجنس، والحالة الصحية، ويحتاج الرضع والأطفال إلى كمية أكبر من الحديد مقارنة بالبالغين لأنّهم في طور النمو، ويحتاج الاطفال بعمر 4-8 سنوات إلى 10 ملليغرامات من الحديد في اليوم بينما يحتاجون في عمر 9-13 سنة إلى 8 ملليغرامات في اليوم، وتحتاج النساء كمية أكبر من الحديد نتيجة خسارتهم الشهرية للدم خلال الدورة الشهرية لذا فتحتاج السيدات إلى 18 ملليغراماً من الحديد في اليوم ويحتاج الرجال إلى 8 ملليغرامات منه، وفي حالات خاصة تحتاج إلى كمية أكبر من الحديد ومنها فترة الحمل والرضاعة، وحالات الفشل الكلوي، والإصابة بالقرحة، والاضطرابات الهضمية التي تمنع امتصاص الحديد بشكل طبيعي مثل الداء الزلاقي، وداء كرون، وتناول كمية كبيرة من الأدوية المضادة للحموضة، وفي حالة اتباع نظام غذائي نباتي قدّ يحتاج الشخص إلى استخدام مكملات الحديد الغذائية.[2]

أعراض نقص الحديد

يمكن أنّ يسبب نقص الحديد بعض الأعراض الجانبية التي تساعد على اكتشافه ومنها ما يلي:[3]

المراجع

  1. ↑ Franziska Spritzler (18-7-2018), "11 Healthy Foods That Are Very High in Iron"، www.healthline.com, Retrieved 1-3-2019. Edited.
  2. ↑ Stephanie Watson, "What You Need to Know About Iron Supplements"، www.webmd.com, Retrieved 1-3-2019. Edited.
  3. ↑ Shereen Lehman (3-1-2019), "Iron Deficiency Symptoms, Causes, and Prevention"، www.verywellhealth.com, Retrieved 1-3-2019. Edited.