مقومات الشعر الحر طب 21 الشاملة

مقومات الشعر الحر طب 21 الشاملة

مقوّمات الشعر الحر

من أهم مقوّمات الشعر الحر الآتي:[1]

تعريف الشعر الحر

الشعر الحر هو قصيدة تتألف من بحر واحد وقافية غير رتيبة، وتفعيلات غير منتظمة في الأبيات، أما تفعيلاته فهي عشر تفعيلات: فعولن، فاعلن، مستفعلن، مستفع لن، فاعلاتن، فاع لاتن، مفاعيلن، مفاعلتن، متفاعلن، ومفعولات، ويمكن الاستغناء عن تفعيلتين هما (مستفع لن) و(فاع لاتن)، وبذلك يصبح عدد التفعيلات ثمانية، والبحور ستة عشر.[2]

نازك الملائكة رائدة الشعر الحر

ولدت نازك في بغداد عام 1923م لأبوين شاعرين، وقد أحبت الشعر منذ نعومة أظفارها، أكملت دراستها الجامعية في بغداد، ثمّ حصلت على ماجستير الآداب، ودرجة الدكتوراة في الأدب المقارن، عملت في التدريس واستقرت أخيراً في القاهرة، وعرفت على أنّها من روّاد الحركة التجديدية في الشعر العربي، وحاولت أن تخرج من القواعد التي وضعها الخليل بن أحمد الفراهيدي، وكتبت في ذلك كتب عديدة في النقد، دافعت فيها عن التجديد وحللت أسباب الحداثة، وذلك كلّه في كتاب قضايا الشعر المعاصر، ومن قصائدها الموت والإنسان، والكوليرا.[3]

المراجع

  1. ↑ نازك الملائكة (1967)، قضايا الشعر المعاصر (الطبعة الثالثة)، القاهرة- مصر: مكتبة النهضة، صفحة 201-202-203-204-205. بتصرّف.
  2. ↑ د. محمود علي السمان، العروض الجديد، القاهرة- مصر: دار المعارف، صفحة 28-33.
  3. ↑ صبيحة شبر (18-1-2006)، "نازك الملائكة : عاشقة الليل والطفولة"، ديوان العرب، اطّلع عليه بتاريخ 16-1-2018.