-

من أقوال ابن الجوزي

(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

ابن الجوزي هو عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن محمد القرشي التيمي البكري، مواليد سنة 1116م، في مدينة بغداد، فقيه حنبلي ومؤرخ ومحدث ومتكلم، وهنا سوف نذكر لكم من أقوال ابن الجوزي.

من أقوال ابن الجوزي

  • الواجب على العاقل أخذ العدة لرحيله، فإنه لا يعلم متى يفجؤه أمر ربه، ولا يدري متى يستدعى.. وإني رأيت خلقاً كثيراً غرهم الشباب، ونسوا فقد الأقران، وألهاهم طول الأمل.. وربما قال العالم المحض لنفسه: أشتغل بالعلم اليوم ثم أعمل به غداً، فيتساهل في الزلل بحجة الراحة، ويؤخر الأهبة لتحقيق التوبة، ولا يتحاشى من غيبة أو سماعها، ومن كسب شبهة يأمل أن يمحوها بالورع.. وينسى أن الموت قد يبغت.. فالعاقل من أعطى كل لحظة حقها من الواجب عليه، فإن بغته الموت رؤى مستعداً، وإن نال الأمل ازداد خيراً.
  • ويحك.. إنما يكون الجهاد بين الأمثال، ولذلك مُنٍع من قتل النساء والصبيان، فأي قدر للدنيا حتى يحتاج قلبك إلى محاربة لها.. أما علمت أن شهواتها جيفٌ ملقاة.. أفيحسن ببازي الملك أن يطير عن كفه إلى ميتة.
  • رأيت كثيرًا من الناس يتحرزون من رشاش نجاسة ولا يتحاشون من غيبةويكثرون من الصدقة ولا يبالون بمعاملات الربا ويتهجدون بالليل ويؤخرون الفريضةعن الوقت.
  • من تأمل عواقب المعاصي رآها قبيحة.
  • كان بعض الأغنياء كثير الشكر، فطال عليه الأمد فبطر وعصى، فما زالت نعمته ولا تغيرت حالته، فقال: يا رب تبدلت طاعتي، وما تغيرت نعمتي.. فهتف به هاتف: يا هذا لأيام الوصال عندنا حرمة حفظناها وضيعتها.
  • اعلم أن الزمان لا يثبت على حال كما قال عز وجل: (وتلك الأيام نداولها بين الناس)، فتارة فقر وتارة غنى، وتارة عز وتارة ذل، وتارة يفرح الموالي وتارة يشمت الأعادي.. والعاقل من لازم أصلاً على كل حال: وهو تقوى الله، والمنكر من عزته لذة حصلت مع عدم التقوى فإنها ستزول وتخليه خاسراً.
  • إذا غفل القلب عن ذكر الموت دخل العدو من باب الغفلة.
  • اعلم أن الطريق الموصلة إلى الحق سبحانه ليست مما يقطع بالأقدام، وإنما يقطع بالقلوب.
  • الحق لا يشبه الباطل وإنما يموه بالباطل عند من لا فهم له.
  • المعصية عقاب المعصيةوالحسنة بعد الحسنة ثواب الحسنة.
  • إن الشيطان ليفتح للعبد تسعة وتسعين بابا للخير يريد به بابا من الشر.
  • إن مشقة الطاعة تذهب ويبقى ثوابها وإن لذة المعاصي تذهب ويبقى عقابها.
  • إنما ينبغي للإنسان أن يتبع الدليل لا أن يتبع طريقا ويتطلب دليلها.
  • ثــم إنّ العلم دلني على معرفة المعبود.. (فصل: الشكوى من التكليف).
  • رب كلمة جرى بها اللسان هلك بها الإنسان.
  • شحم المنى هزال وشراب الآمال سراب وآل ولذات الدنيا منام وخيال وحربها قتل بلا قتال.
  • قال بعض السلف رأيت الشيطان فقال لي قد كنت ألقى الناس فأعلمهم فصرت ألقاهم فأتعلم منهم.
  • لا تصادقن فاسقا فإن من خان أول منعم عليه لا يفي لك.
  • لا يصفو العيش إلا لمن علق قلبه بالله وترك ما سواه.
  • من تفكر في عواقب الدنيا أخذ الحذرومن أيقن بطول الطريق تأهب للسفر.
  • من رزق قلبا طيبا ولذة مناجاة فليراع حاله وليحترز من التغيير.. وأنما تدوم له حال بدوام التقوى.
  • وقد قال بعض الحكماء: المعصية بعد المعصية عقاب المعصية، والحسنة بعد الحسنة ثواب الحسنة.
  • ويحك تعطر بالاستغفار فقد فضحتك روائح الذنوب.
  • يا هذا إذا رزقت يقظة فصنها في بيت عزلة فإن أيدي المعاشرة نهابة إحذر معاشرة الجهال فإن الطبع لص.
  • اشتري أعرابي غلاماً، فقيل له: إنه يبول في الفراش، فقال: إن وجد فراشا فليبل فيه.

من أقوال ابن القيم

  • كن من أبناء الآخرة ولا تكن من أبناء الدنيا فإن الولد يتبع الأم.
  • إضاعة الوقت أشد من الموت، لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة، والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها.
  • أغبى الناس من ضل في آخر سفره وقد قارب المنزل.
  • لو سخرت من كلب لخشيت أن احول كلبا.
  • علمت كلبك فهو يترك شهوته في تناول ما صاده احتراما لنعمتك وخوفا من سطوتك وكم علمك معلم الشرع وأنت لا تقبل.
  • ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب.
  • من لاح له كمال الآخرة هان عليه فراق الدنيا.
  • اذا أردت أن تعلم ما عندك وعند غيرك من محبة الله فانظر محبة القرآن من قلبك.
  • خلقت النار لإذابة القلوب القاسية.
  • الدنيا كامرأة بغي لا تثبت مع زوج.
  • لا يجتمع الإخلاص في القلب، ومحبة المدح والثناء.
  • انما يقطع السفر ويصل المسافر بلزوم الجادة وسير الليل فاذا حاد المسافر عن الطريق ونام الليل كله فمتى يصل الى مقصده.
  • أعلى الهمم همة من استعد صاحبها للقاء الحبيب.
  • كن في الدنيا كالنحلة أن اكلت اكلت طيبا وأن اطعمت اطعمت طيبا وأن سقطت على شيء لم تكسره ولم تخدشه.
  • البخيل فقير لا يؤجر على فقره.
  • يكون في اخر الزمان اقوام افضل اعمالهم التلاوم بينهم يسمون الانتان.
  • من استطاع منكم أن يجعل كنزه في السماء حيث لا يأكله السوس ولا يناله السراق فليفعل فإن قلب الرجل مع كنزه.
  • إذا رأيت الرجل يشتري الخسيس بالنفيس ويبيع العظيم بالحقير فاعلم أنه سفيه.
  • سبحان الله تزينت الجنة للخطاب فجدوا في تحصيل المهر وتعرف رب العزة الى المحبين بأسمائه وصفاته فعملوا على اللقاء وأنت مشغول بالجيف.
  • قسوة القلب من اربعة اشياء اذا جاوزت قدر الحاجة: الاكل والنوم والكلام والمخالطة.
  • القلوب آنية الله في ارضه، فأحبها اليه سبحانه: أرقها واصلبها واصفاها.
  • النعم ثلاث: نعمة حاصلة يعلم بها العبد ونعمة منتظرة يرجوها ونعمة هو فيها لا يشعر بها.
  • قلب المحب موضوع بين جلال محبوبه وجماله فاذا لاحظ جلاله هابه وعظمه واذا لاحظ جماله احبه واشتاق اليه.
  • السير في طلبها (اي الدنيا) سير في ارض مسبعة والسباحة فيها سباحة في غدير التمساح المفروح به منها هو عين المحزون عليه آلامها متولدة من لذاتها واحزانها من افراحها.
  • نور العقل يضيء في ليل الهوى فتلوح جادة الصواب.. فيتلمح البصير في ذلك عواقب الامور.
  • أفضل ما اكتسبته النفوس وحصّلته القلوب ونال به العبد الرفعه في الدنيا والأخره هو العلم والإيمان ولهذا قرن بينهما سبحانه في قوله (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات) وهؤلاء هم خلاصة الوجود ولبه والمؤهلون للمراتب العاليه.
  • إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغني أنت بالله وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله وإذا أنسوا بأحبابهم فاجعل أنسك بالله وإذا تعرفوا إلى ملوكهم وكبرائهم وتقربوا إليهم لينالوا بهم العزه والرفعه فتعرف أنت إلى الله وتودد إليه تنل بذالك غاية العزه والرفعه.